أنا ما أخفَيتُ الإعجابا
بجمالٍ يأخُذُ ألبابا
يمشي كغزالٍ خطوتُهُ
تنسابُ دلالاً خلّابا
السحرُ بعينيهِ نَغَمٌ
شرقيٌّ . جاز الأهدابا
لِخُدودٍ خِلْتُ نضارتَها
ورْداتٍ تنشُرُ أطيابا
لِشِفاهٍ يسكُنُها لَعَسٌ
سكرانٌ يرْشُفُ إرْضابا
والصُدْفةُ كانت لي قَدَراً
فتَحت للإعجابِ البابا
إذ كان لقاءٌ أسعَدَنا
عن ذاكِرَتَينا ما غابا
أشجاني حُسْنُ مقالتِها
واستهوى السمعُ الإسهابا
وكأنّ حديثَ مُعَلِّلَتي
لحنٌ يتَدَفَّقُ إطرابا
وأنا لازلْتُ أُكِنُّ لها
إعجاباً يمرَحُ أسرابا
بفَضاءٍ فيهِ تلاقَينا
والغَيبُ تولّى الأعقابا .
وتغادرين حبيبتى
كالروح حين تغادر
كالشمس حين تغيب
كالبدر حين يتوارى
خلف الغيم الكئيب
لا ترى عيناى زهوًا
لا تشم الروح هوًا
تتقد المآقى جمرًا
حين يتدانى الغروب
تغادرين حبيبتى
ومازال طيفك يعانقنى
يحتوينى
ينشر فى ثنايا الروح
قسوة الذهاب
ينثر فى ربوع المكان
شموع لا تـُذاب
تزيد فى إتقادها الدموع
حين تـُقبـّل عطرك
كلماتك
ذكراك التى احتوت الضلوع
غدى القتل لجوارحى
فى الغياب مشروع
مازالت ضحكاتك ترجف الجدران
فتغمرنى الأحزان
وأنزوى بطيفك لأقصى مكان
بعيدا عن الرفاق
فمازلت أبكى من الأعماق
مازالت تغشى صورتك الأحداق
لا أرى
لا أصغى أى صوت
صمت .. ثم صمت .. ثم صمت
صمت حد الحوت
سكنت كل الأعضاء
الموت والبقاء
عندى سواء
الجسد مسجى تدثره الجروح
فقد غادرت فى حقائبك الروح
كونى بخير حبيبتى
لأجل ما بيننا من عهود
فانتِ أنا
ذاك المفقود
حين يموت الضمير
يصبح كل شئ مباح : كلام الزور، الخيانه، الرشوه , القتل والسكوت عن القتل ..
يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال .. تهون الاوطان والاعراض ويُزيّف التاريخ ..
يصبح الانين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..
وأصوات المدافع كقرع الطبول، وهدم المساجد على المصلين ..
وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير ..
حين يموت الضمير ..
تنزع الذاكره من جذورها، ويصبح كل شئ أبيض ..
الماضي صاف كجدول ماء عذب, الجلاد برئ والضحية متهم ..
حين يموت الضمير ..
تهاجر الحمامات البيضاء، ولا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء ..
حين يموت الضمير ..
يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للإنقضاض عليها، وتبدو المدن كغابات موحشة ..
حين يموت الضمير ..
تظهر الإنسانيه كلمة لا معنى لها ولا رديف, وتصير الاسنان حادة واللحم الانساني سهل المضغ ..
حين يموت الضمير ..
يكون الخاص عام والعام خاص, الحلال حرام والحرام حلال ..
حين يموت الضمير ..
ينظر للأوطان كمزارع عائلية، والشعب قطيع من غنم ..
حين يموت الضمير ..
تغفو العقول وتثور الاحقاد تتعطل انسانية الانسان وتفقد حواسه قيمتها
ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر ..
وصاحب أذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك ..!!!
أحسنت
واصل على هذا المنوال اكتب ثم اكتب فكلمحسك ونضج فكرك وقرأ ثم إقرأ فكلما قرأت زاد علمك واتسع فهمك
بالطبع
أريد شخصا يزن لي أبياتي لكي أتعلم منه لاكنني لم اجدددد
ساعلمك ولكن لا تعجل راجع كتب العروض ودواوين الشعر
مثلا فعولن
زميل على وزن فعولن
فعولن فعولن فعولن فعول
وكذلك نعم المتقارب
نعم لا نعم لا
نعم لا نعم لا
هذا هو وزنها
نعم لالا نعم نعم
نعم تمثل الوتد المجموع
فعو
نعم
حركتين وسكون
حركتين سكون معناه نجموع
فالتفاعيل ثمانية
حركة سكون معناه وزن خفيف ؟؟
وهي فعولن فاعلن
مفاعيلن
مستفعلن
مفعلتن
متفاعلن فاعلاتن
مفعولات
هته التفاعيل تتكون كلنها من
اجزاء
وهي السبب الخفيف 01
مثل قم
السبب الثقيل حركتين11مثل مع
الوتد المجموع مثل على 011
الةتد المفروق مثل بين حركتين بينهما سكون
اشكرك
وفاصلة صغرى ثلاث حركات يليها سكون مثل سكنتْ
لاكن في مذا نستعمل السبب الخفيف والثقيل
من هته الاجزاء تبنى التفاعيل التي منها تبنى البحور الشعرية
الستة عشر بحر
مَسْ01 تَفْ01 علن
الميم عليها حركة اما السين فساكنة هذا هو السبب الخفيف 01
فاعلاتن فا01علا011تن01
تتكون من سببين بينهما وتد مجموع
خفيف ثقيل خفيف
/0 //0 /0
مستفعلن تتكون من سببين يليها وتد مجموع كما ترى
فعولن تتكون من وتد مجموع يليه سبب خفيف
فاعلن يتكون من سبب خفيف يليه وتد مجموع
مفاعلتن تتكون من وتدمجموع يليها فاصلة صغرى 0111
ما معنى فاصلة صغرى
والفاصلة الصغرى تتكون بدورها من سبب ثقيل يجاوره سبب خفيف 11 01
سموها هكذا لم اطلع على معناها
المهم
هل فهمت
ممم يعني حركة حركة حركة سكون هي فاصلة صغرى
؟؟
هذه هي الأسس التي ينبغي على من يريد ان يفهم علم العروض ان يجتهد بفهمها
بما ان للبيت اوتاد فالشعر ايضا له أوتاد
نعم فاصلة صغرى 0وهي تتكون من سببين ثقيل وخفيف111
الوتد وتدان وتد مجموع1 0ووتد مفروق101
وهو الوحيد الذي ينتهي بمتحرك
فعولن مما تتكون
و مفاعيلن مفا عي لن مما تتكون
فالبحر الطويل يتكون من تفعيلتين هوما فعولن ومفاعيلن مرتين
في الصدر وفي العجز
مثلا
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
قفانب فعوان
ك منذكرى مفاعيلن
حبيبن فعولن
ومنزلي
يعني حسب عدد الحروف والحركات
بسقط اللوى بين الدخول فحوملي
بسقطل فعولن
لوىبيل مفاعيلن
لوى بينل مفاعيلن
لوى بيند مفاعيلن عفوا هكذا
دخولي فعولن
فحوملي مفاعلن
آخر تفعيلة من الصدر تسمى عروض وهي مؤنثة
شكرا شكرا أستاذي الغالي
وآخر تفعيلة من العجز تسمى الضرب وهي مذكرة
ومنزلي هذه هي العروض
فحوملي هذا هو الضرب
نعم
ويجب في البحر الطويل ان تأتي العروض مفاعلن وزنا تأتي مفاعيلن ولكن عمليا يجب ان تأتي مفاعلن بدون ياء مفاع ي لن
هل فهمت
جيدا ام لم تفهم بسطت لك قدر الامكان
وقس على وزن البيت الاول فكل الابيات تاتي على وزن واحد ورةي واحد
فهمت نعم
أنا اليوم أكثرت عليك وأتعبتك هذا يكفي سأحفض ما ذكرته ربي يخليك ليا
شكراااااا
والروي حو الحرف الذي يتكرر في آخر البيت مثل فحومل ل
روي هذه القصيدة هو حرف اللام
القافية يعني
دون ما كل كلمة قلتها لك وراجع كتب العروض المبسطة شكرا على سحة عقلك ورحابة صدرك وحبك لطلب العلم
هي آخر ساكنين
على قدر أل العزم تأتي العزائم
احبك في الله
وتأتي على قدر الكرام المكارم
القافية هنا كارك
كارم
الساكن الأخير هو الواو كارمو مع المتحرك الذي قبله وهو فتحة الميم
والساكن الثاني هو الألف مع المتحرك الذي قبله وهو الكاف
هل فهمت
شكرا
هذا هو البحر الطويل
نعم لا =نعم لالا=نعم لا=نعم لالا
تغنى بهذا الوزن نعم لا فعولن نعم لالامفاعيلن
دوما ستألف الوزن ولا يمجه طبعك بعد تكراره دوما
لاتدع الغرور بيننا من يحتكم
فبديهتي غريبة الاطوار
ومن الصعب ان اقول أي نعم
لكن الاصعب ان اكون ممن يهتم
تنتظرني بحة بكلماتي
والالهام في عمق بحوري ينسجم
تذعن لمواقيتي الحروف
والمعاني فيه تذوب برقة وتزدحم
كم من الطقوس سلت اسبابها
فتاهت على شفاهي باكية وتبتسم
وكم من الفصول تنكرت لالوانها
فهزها ضياع انساها كيف تنسجم
هو سقم النكران لا دواء له
بكل المنكرات الواردة يلوذ ويلتحم
مأساة أن يصبح من يحدث ضجيج أعلى يجذب الأنظار و السمع أكثر !
أما هؤلاء الذين يعملون في صمت ؛؛ يظلون في الظل !
كمن يطرق المعادن محدثا جلبة و جلجلة ؛؛ و الآخر الذي يبرمج حياتك في صمت ليجعلها أسهل !
غالبا لن تشعر بذلك الصامت إلا بصدمة كارثية ؛؛ حين تستيقظ يوما بلا ماء
ولا كهرباء ولا نت ولا بنوك ولا بورصة ولا اتصالات ولا فضائيات !
هكذا نحن نضع من يملك صناعة الضجيج ؛؛ و لو كان لصا او فاشلا ؛؛ في صدارة
المشهد ؛؛ أما هؤلاء الصامتون في على الهامش ؛؛ حتى إشعار آخر !!!
أسكرتنى نبضاتها حركاتها سكناتها
نظراتها ضحكاتها أنفاسها كلها كلها
فأصبحت دنيتى وما رأيت بعد غيرها
فراودتها عن قلبها عن حبها عن قربها
فآبت و تمنعت و تدللت و تحججت
فما زادنى إصرارها إلا تمسكا بها
أحببتها ... وسكنت جسدى روحها
سئمت كل النساء وبكل كيانى رغبتها
سألتها و رجوتها ودموعى سالت على كفها
فما رحمت وما لانت ولا رق لحالى قلبها
لو شعرت بلوعتى وعذابى ما كان هذا حالها
ولرغبت فى وصلى كما شغفت بوصلها
أسألكم بربكم أن تخبروها أنى صريع عشقها