الاثنين، 23 يناير 2017

الريــــحــــــان ملـــك الاعشــاب

الاستخدامات الطبية للريحان
1- يستعمل منقوع أزهار الريحان كمطهر للأمعاء، فقد أثبتت بعض الدراسات أن للريحان مفعول قاتل للجراثيم والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء، كما أنه طارد للغازات. ويساعد على تحسين عملية الهضم كما يعالج المغص المعوي.
2- بذور الريحان المغليّة تقوّي القلب وتستعمل كعلاج للدوزنتاريا والإسهال المزمن.
3- زيت الريحان يستخدم كمطيب غذائي وعطري، حيث يدخل في صناعة العطور والصابون. كما يستعمل الزيت أيضا كدواء لعلاج نزلات البرد عند دهنه على الجسم، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم وفي حالات أمراض الأذن.
4- كما يستعمل الزيت أيضا لعلاج حب الشباب نتيجة لخواصه المضادة للجراثيم. لذلك فهو علاج مناسب لعلاج حب الشباب والوقاية منه. فيمكن دهن الوجه بقطنة مبللة بزيت الريحان أو بمغلي أوراق الريحان بمقدار بسيط جدا.
5- يستخدم الريحان أيضا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة كالسعال، الزكام، التهابات مجرى التنفس والربو. كما يساعد على سرعة تدفق الدم.
6- تضاف أوراق الريحان إلى العديد من وصفات الطبخ والصلصات لإضفاء نكهة

فوائد الصبار


فوائد الصبار للبشرة
- الصبار يحمي الجلد من التجاعيد لاحتوائه على الزنك وفيتامينE
- الصبار مفيد في حالات الحروق .
- الصباريعالج حبوب الشباب وذلك بدهن الحبوب به
.
فوائد الصبار للشعر
- الصبار يقوي بصيلات الشعر ويحميه من التساقط و الصلع.
فوائد الصبار للجسم
- الصبار يقوي جهاز المناعة ؛ ويقي الجسم من الإلتهابات.
- الصبار يعالج الإمساك ، إذ يعمل على تجميع البراز لكثير من النساء خاصة بعد الحمل والولادة .
- الصبار يعالج البواسير لدى النساء.
- الصبار مفيد في علاج التهاب المفاصل.
- عصير الصبار يخفف من تشنجات المعدة , وتهيج الأمعاء.

فوائد نبتة شوك الجمل

نبتة شوك الجمل تشتهر في المجتمع العلمي بقدرتها على حماية الكبد والكلى من تأثيرات العلاج الكيميائي السلبية.
المصدر: إرم - من هيا كنعان
تشتهر نبتة شوك الجمل “العكوب” بقدرتها على تحسين صحة الكبد من خلال تقوية أغشية خلايا الكبد ومساعدة الكبد على التخلص من السموم، ولكن الحقيقة أن إحدى خصائصها المذهلة مجهولة – وهي قدرة شوك الجمل على الوقاية من السرطان.
ولعل أكثر من يستفيد من شوك الجمل “العكوب” الأشخاص الذين يأخذون أدوية مزمنة مثل مرضى السكري والضغط والروماتيزم وغيرهم، إذ يساعدهم شوك الجمل على تنظيف كبدهم من سموم الأدوية.
نبتة شوك الجمل كعلاج للسرطان، تقي من تأثيرات العلاج الكيميائي
في العام 2007، استعرض بحث نشر في مجلة ” Integrative Cancer Therapies” دراسات سريرية عديدة تشير إلى تأثيرات نبتة شوك الجمل الإيجابية كعلاج للسرطان.: ” هناك دليل قوي يشير إلى أن مادة “السيليمارين” الموجودة في شوك الجمل تقدر على حماية الكبد وعلى الوقاية من الاصابة بالسرطان ، ومن بين خصائص هذه النبتة القدرة على كبح نمو الخلايا السرطانية في البروستات والجلد والثدي وخلايا عنق الرحم”.
بحسب جامعة “مركز ماريلاند الطبي”:
“تشير الدراسات المخبرية الأولى إلى أن “السيليمارين” ومواد أخرى في نبتة شوك الجمل تملك خصائص مضادة للسرطان. يبدو أن هذه المواد لا سيما منها السيليمارين تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر، وتقصّر عمرها، وتقلل من وصول الدم إلى الأورام”.
شوك الجمل وحماية الكبد
بالإضافة إلى مكافحة السرطان، تشتهر نبتة شوك الجمل في المجتمع العلمي بقدرتها على حماية الكبد والكلى من تأثيرات العلاج الكيميائي السلبية. إن المادة الفعالة في شوك الجمل ، هي “السيليمارين”، وهي عبارة عن مزيج من مركبات الفلافونويد هي التي تقوم بهذه الحماية. فالنبتة قادرة على تخفيض مستويات إنزيمات الكبد، وتساعد في تخفيف الالتهاب وتساعد في ضبط الخلايا وشكرا .

فوائد التين المجفف

التين المجفف غني بالفيتامينات و المعادن و كمية جيدة من الألياف لتقليل الإمساك و كذلك مضادات الأكسدة للحماية من أمراض القلب و السرطان

بذور الرمان.. مفتاح الصحة والجمال

أنها غنية بمركبات النبات الثانوية، التي تساعد على نمو الخلايا وتحفز تجددها، وتسهم في تقوية جهاز المناعة والتمتع ببشرة جميلة

عشر نصائح سهلة للحصول على عيون جميلة وصحية

غني عن القول أن عيناك هي أغلى ما تملك،، فهما وسيلتك لرؤية كل جميل– وما دون ذلك – وبدونهما لم تكن لتملك أدنى فكره عما يبدو عليه العالم والأشخاص من حولك. وبما أنك قد وهبت تلك النعمة الرائعة من الخالق عز وجل فيتحتم عليك العناية بها كما ينبغي.

إليكم عشر نصائح سهلة للحصول على عيون جميلة وصحية:

1- تناول الخضروات
للحصول على حاسة إبصار قوية، أكثر من تناول الخضروات الورقية كالكرنب الأخضر، واللفت، والسبانخ…..الخ. هذه الأطعمة تساعد على الوقاية من الضمور الشبكي وغيره من المشاكل المتعلقة بالعين.

2-الفيتامينات الأساسية
في حالة كنت من غير محبي أكل الفاكهة والخضروات، تأكد من تناول المكملات الغذائية المصنوعة خصيصا لصحة العيون، وتحتوي على فيتامينات ايه، وإي، وسي وب2، وأيضا مكملات السلينيوم قد تكون مفيدة.

3-حافظ على رطوبة عينيك
اذا لاحظت أن عيناك أكثرجفافا من العادة فعليك أن تستشير طبيبك فورا. فمن الهام جدا أن تبقى عينيك رطبتان دائما في كل الأوقات. ويمكن لمحلول ملحي بسيط أن يكون مفيدا للغاية في تلطيف وترطيب العين.

4-تناول الفاكهة المفيدة للعيون
التوت الأزرق والمشمش على وجه الخصوص، يعتبران مفيدان جدا لصحة العيون. فالمشمش غني بمادة البيتاكاروتين التي تعزز النظر، بينما يساعد التوت الأزرق على الحد من إرهاق العين.

5-زيت السمك أوميجا-3
يساعد زيت اوميجا-3 في صحة العين ونقاء البصر، فاهتم بإضافة السمك إلى نظامك الغذائي، ويمكنك كذلك الاستعانة بكبسولات زيد كبد سمك القد المتوفرة في الصيدليات.

6-استعمل الخيار لتهدئة العين
يكفي وضع شريحتين من الخيار البارد على عينيك المغمضتين لمدة 15 دقيقة لتحصل على تأثير ملطف رائع ومنعش.

7-الشاي
أثبتت الدراسات أن استخدام الشاي بانتظام مفيد في مكافحة إعتام عدسة العين.

8-جرب التوت
وفقا لبعض خبراء الأعشاب، يساعد تناول التوت في تحسين الرؤية الليلية. حاول أن تتناول الحصة اليومية المطلوبة بانتظام.

9-عدم التعرض للأشعة الضارة
ينصح دائما بارتداء نظارات الشمس الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة أثناء النهار، إذ تساهم في رفع احتمالات الاصابة بإعتام عدسة العين.

10-أرح عينيك
ينصح الأشخاص الذين يعملون على الحاسب الآلي لساعات طويلة باتباع قاعدة 20/20/20 ، وتعني أن تعطي عينا فاصلا من الراحة كل 20 دقيقة، تنظر فيه إلى شئ يبعد عنك مسافة 20 قدما لدة 20 ثانية. فاتباع تلك القاعدة يسمح لعينيك بالاسترخاء ويمنحهما القدرة على إعادة التركيز مجددا.

فوائد قشور الفواكه لجمالك

قشور الفواكه مَصدر كبير للوصفات العِلاجية والجمالية التى تهمك
مجموعة وصفات بسيطة وذات مفعول سحري مُستوحاة من فوائد قشور الفواكه نتمنى ان تنال إعجابك .
قشر الرمان
لقشر الُرمان فوائد عديدة للجهاز الهَضمي والبشرة والشعر نختار مِنها فائدته جمالياً لتفتيح البَشرة، وَنقدم لك الوَصفة التالية لتفتيح البَشرة
المقادير
ملعقة من مَسحوق قشر الرُمان المطحون
ملعقة من العَدس الأصفر المطحون
ملعقة من الحلبة المطحونة
رشة ملح
ملعقتان مِن العَسل الطبيعي
طريقة التحضير
تخلط جميع المقادير معاً للحصول على خليط مُتجانس قابل للدَهن.
طريقة الاستعمال:
يُفرد الخليط عَلى البشرة.
يترك مُدة نصف سَاعة قبل غسله بالمَاء البَارد.
تمسح البَشرة بماء الوَرد.
قشر الموز
قد لا يعلم كثيرون كمية الفوائد التي تكمن في قشور الُموز وَتحديداً الجَانب الدَاخلي من القشرة، عِلاجياً عِند وَضع قشور الموز فور تقشيرها من الجهة الداخلية على الرأس لمدة رُبع سَاعة تسهم وَبشكل كبير في تخفيف الصداع النصفي. كما سبق واستخدمها سكان جَزر الباهاما منذ القدم لمعالجة ارتفاع ضغط الدَم وَذلك بشرب مغلي قشر الموز.
ولكن في الحَديث عن الجانب الجمالي يُمكن الاستفادة من قشور المُوز بتبييض الأسنان وإليك الطريقة:
تفرك الأسنان جَيداً بقشرة المُوز الطازجة فور تقشيرها من الجهة الدَاخلية، فتساهم المَواد والعناصر المتوفرة بالقشرة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم بتبييض الأسنان.
قشر الليمون
يَتسم قشر الليمون برائحته المُنعشة، إلى جانب كونه معقم، والأهم يُمكن الاستفادة مِنه جمالياً في تفتيح بَعض الأمَكان الغامَقة في الجسم كالأكواع مَثلاً.
وأيضاً يعتبر قشر الليمون مطهر للفم و يمنح الفم رائحة مُنعشة، وَلكن يجب تناول قطعة بَسيطة منه لأنه قوي وقد تضر كثرته بالطبقة الوَاقية للأسنان.
وللشراقة فإن شرب فنجان صغير من مَغلي قشر الليمون بَعد الأكل بنصف سَاعة يُسهم في تخليص الجسم مِن الدهون الزائدة.
قشر الخيار
للخيار وَقشوره فوائد كبيرة جداً للجهاز الهَضمي، أما جمالياً ففوائده ترتبط بالحفاظ على صِحة الجلد ومرونته وحيويته.
أسهل طريقة للاستفادة مِن قشر الخيار، هي استخدامه مُباشرة بوضعة عَلى الوجه بحيث تكون الجهة الداخلية للقشرة مُلامسة للبشرة.
مفيد للبشرة ومفيد أيضاً للمنطقة المحيطة بالعيون، وَالخيار من اكثر العناصر الآمنة على العيون ويمكن استخدامه عَلى العيون مَع الاسترخاء بَعد يوم مرهق ومتعب أمام شاشة الكمبيوتر فيريح البشرة وَيخفف الانتفاخ وَيحد من الهَالات السَوداء.
وَيمكن استخدامه بسهوله من قبل الرجل والمَرأة على حَد سواء.

فوائد الخضروات و الفواكة الملونة


1. الأحمر الموجود في الفريز والرمان والبطيخ والفلفل الأحمر والبندورة، تقي من سرطان الثدي والرئة وتصلب الشرايين.

2. اللون البنفسجي الموجود في الباذنجان والتين والكرنب الأحمر والتوت والتين والعنب الأسود، تخفف الإحساس بالسيقان الثقيلة وأمراض القلب وتمنع من تكوين الجلطات الدموية.

3. اللون الأصفر و البرتقالي الموجود في الجزر و المشمش والمانغو والشمام والبطاطا، تمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. اللون الأخضر الموجود في البروكولي والكرنب الأخضر والكوسة والسبانخ والفاصوليا الخضراء والبازلاء والسلطة، تحتوي على فيتامين B1 وتحمي النظر وعمل وظائف القلب.

5. اللون الأبيض الموجود في الموز والقرنبيط والتفاح والبطاطا والبصل، تحتوي على فيتامين “د” الذي يحمي العظام ويحسّن من عملية التنفس ويقي من الربو .

البلوط وفوائدة ؟


يعتبر البلوط (Quercus) من الأشجار المعمّرة والضخمة والتي تتبع فصيلة الزانية، أشجار البلوط تعمّر بما يقارب الـ (500-2000) سنة ويوجد أكثر من (600) نوع من البلوط تنتشر في النصف الشمالي من الأرض، ويصل ارتفاع بعض الأشجار إلى ثلاثين متراً، ومنه ما هو متساقط الأوراق في فصل الخريف والبعض الآخر دائم الخضرة، وللبلوط أزهار صغيرة باللون الأخضر المصفر تتحوّل إلى جوزة البلوط وهي الثمرة وتكون الثمار بأطوال مختلفة تتراوح ما بين (13-50) ملم. أشجار البلوط أشجار البلوط تعدّ مصدراً هاماً من مصادر الخشب، حيث إن خشبها يتميّز بالقوة والصلابة والثقل وجذعه جميل، وستخدم في صناعة الأثاث وعوارض السكك الحديدية والبراميل وتشييد المنازل، بالإضافة إلى أنّه يستخدم لاستخراج مادّة التانين التي تستعمل في صناعة الحبر الأزرق وفي دبغ الجلود، وهذه المادة تتواجد في قلف الأشجار والعفصات، أمّا فيما يتعلّق بالأجزاء المستخدمة من أشجار البلوط وهي الثمار الجافة ولحاء الأشجار بدون القشرة، وتعود أهمية البلوط نظراً لاحتوائه على المواد القابضة بمعدل (10-20)%، ومن هذه المواد القابضة: التنين والجلوكسيد كويرسترين، يوجد عدة أنواع من البلوط وهي: بلوط الدرام، والبلوط الملوكي، والبلوط الأبيض، والبلوط الإنجليزي أو الأحمر. فوائد ثمار البلوط تناول ثمار البلوط يساعد في التخلص من حموضة المعدة. تعمل على علاج بعض حالات ضمور الكبد. يمكن عمل قهوة من ثمار البلوط من أجل علاج الدوسنتاريا وحالات الإسهال وعلاج ضعف الأعصاب، وطريقة عمل القهوة تكون من خلال تقشير الثمار، وتجفيفها بالشمس ثم القيام بتحميصها وطحنها كالقهوة، بحيث يغلى مقدار ملعقة من مسحوق ثمار البلوط في فنجان ماء وتشرب. يستفاد منها في معالجة قروح الفم. تفيد في معالجة ألم الأسنان من خلال الغرغرة بمغلي أوراق البلوط. تعالج تقرحات القولون والمعدة. تساعد في معالجة تدرّن الغدد اللمفاوية. تعدّ مقوياً عاماً للأطفال وكبار السن. تقي وتعالج حالات التبوّل اللا إرادي والسلس البولي عند كبار السن. تعالج حالات البصاق الذي يكون مخلوطاً بالدم وهو ما يسمى بالقيء المُدمم. تقي من مرض سرطان الأمعاء ومشاكل المعدة ومرض سرطان الرحم. يستخدم لحاء البلوط كغسول مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل، وألم الحيض، وحالات سقوط الرحم مضافاً إلى ماء الاستحمام. تساعد في وقف النزيف الداخلي مثل نزف الباسور باستخدامه كحقنة شرجية. تفيد في مشاكل التقرحات الرقادية والقروح والجروح المتعفنة. تفيد في حالات الأكزيما من خلال نقع اليدين في مغلي لحاء البلوط لمدّة ربع ساعة.

عشبة الجعدة وفوائدها ؟

الجعدة هي إحدى النباتات العشبيّة المعمّرة، من فصيلة الشفويات، ولها عدّة أسماء أخرى مثل مسك الجن، والمسيكة، وزعتر الهر، وحشيشة الريح، وأرطالس، والقدحة، كما يطلقون عليها القلصم في اليمن، والهلال في صنعاء، وترتفع حوالي خمسة وثلاثين سنتيمتراً عن سطح الأرض، لها ساق أبيض، وقمته صفراء، وأوراق طولية الشكل لونها أخضر من الوجه، وأبيض من الخلف، متعرّجة الأطراف، وينمو عليها شعر ناعم، وتزيد كثافة الأوراق كلما اتجهنا لأسفل في الجعدة، وتنبت زهورها في قمة الساق على شكل كرة بلون أبيض، وتعدّ من النباتات العطريّة، ولكن طعمها غير مستساغ، بالرّغم من فوائدها الجمّة، ويتمّ استخدام جميع أجزائها للعلاج، منذ القدم، فقد ذكرها ابن سينا، والبيطار في كتبهم الطبيّة، ولكنها تفقد فائدتها بعد ثمانية أشهر من قطفها. أماكن التواجد تنبت الجعدة في الغالب بالقرب من الصخور في الأراضي البور في حوض البحر المتوسط، كالمغرب، وبلاد الشام، وجنوب أوروربا، وتنتشر كثيراً في الصحراي وخاصّة صحاري نجد، والنفوذ، وجنوبيّ الحجاز، وتتواجد على مدار السنة، لكنّها تنمو وتتفرّع في الربيع وأوائل الصيف. القيمة الغذائيّة تحتوي الجعدة على العديد من العناصر الغذائيّة والعلاجيّة، أهمها القلويدات، والزيوت الطيّارة، والفلافونيدات، ومواد عصفيّة، وفلافون، والتانين، وستكادرين، ومركب بكروبولين وهو الذي يجعل طعمها مراً، بالإضافة للكربوهيدرات مثل الرافينور، والسكروزز، والفركتوز وغيرها. الفوائد تفيد الجعدة في علاج العديد من الأمراض من خلال شرب مغلي أوراقها مثل: المغص المعوي. الديدان المعويّة. عسر البول. اليرقان. المغص الكلوي. ورم الطحال. العقم عند النساء. الصداع. التهاب المعدة، والأمعاء الغليظة. سرطان أعضاء الجهاز الهضمي. التهاب المفاصل. ارتفاع السكر في الدم. ضعف القدرة الجنسيّة، وانخفاض خصوبة المرأة. الانتفاخ والغازات. تضخم الغدة الدرقية. تجمع الدم في الرحم خلال الدورة وعدم نزوله، فتعمل على إدرار الطمث. وتستخدم خارجيّاً في علاج: القروح. الأمراض الجلديّة كالأكزيما والصدفيّة. لدغ الأفاعي والعقارب والحشرات. التهاب اللثة، وتقرحات الفم عن طريق المضمضة. طرق الاستخدام تختلف طرق استخدام الجعدة اعتماداً على الغرض العلاجي المطلوب. غلي أوراقها وسيقانها جافّة أو خضراء في مواسمها وشربها بعد أن تبرد لمعظم الحالات. طحن العروق الجافة وعجنها بالعسل، وتشكيل كرات لأكلها لمعالجة الالتهابات والاضطرابات المعويّة، أو نثرها على الجلد لمعالجة الجروح والعدوى البكتيريّة. غلي الأجزاء المزهرة وعمل تبخيرة بها، لمعالجة الحمى، والصداع، ومشاكل الجهاز التنفسي، أو تشرب لمعالجة العقم عند المرأة، وتنقيّة الدم.

شوكة الجمل وفوائدها ؟


شوك الجمل يندرج شوك الجمل تحت فصيلة النباتات القنفذية، وتحديداً من الفئة النجمية، وهو نبات بطيء في نموه، ينمو على أشجار معمرة ولكنها قصيرة، حيث لا يتجاوز طول الشجرة الواحدة أكثر من متر، وثماره عبارة عن كرات متوسطة الحجم وشائكة، تفوح منها رائحة جميلة يتم تشبيهها برائحة الكاكاو، وهو قابل للأكل. تنمو هذه العشبة في غالبية المناطق في العالم، ولكنها تنتشر بشكل كبير في الدول العربية والشرق أوسطية، بالإضافة إلى تركيا، وبعض المناطق التابعة لجزر البلقان وقبرص وغيرها، حيث ينمو بشكل كبير في المناطق المنحدرة، وعلى أطراف الأودية، وقد عرف هذا النبات منذ القدم، وشاع استخدامه في الوقت الحالي نظراً للفوائد العديدة التي تم اكتشافها فيه، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والمواد التي تقوي المناعة في الجسم، بالإضافة إلى مادة السيليمارين، وهناك العديد من الأسماء التي يعرف بها هذا النبات ومنها: القنفذي الشائك، ونبات الكبد. فوائد شوك الجمل هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها من نبات شوك الجبل، وهي تشمل ما يلي: العمل على حماية خلايا الكبد، بالإضافة إلى تحسين أدائه ووظائفه. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة مشكلة عسر الهضم، حيث تقوم بتليين المعدة، وتسهيل عملية الهضم. تعمل على طرد جميع السموم والمواد الضارة من الجسم، وبالتالي فهي تعمل على تقوية مناعته. يتم وصفها للأشخاص النحيلين، وذلك لأنها تعمل على فتح الشهية. يمنع نبات الشوك تكون الحصوات في المرارة. يقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك ينصح به لمرضى السكري. يخفف من حدة أعراض مرض القولون العصبي. يقوم بخفض نسبة الدهون الثلاثة والكوليستيرول الضار في الدم. تعمل على حماية الجدار الذي يبطن منطقة الأمعاء، بالإضافة إلى قيامها بتحسين عمل الأمعاء. تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، وتحديداً سرطان الثدي والبروستات والجلد. التخفيض من ضغط الدم المرتفع، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. التخلص من مفعول سم المانيتا والذي يصيب الكبد. تليين المعدة وعلاج الإمساك. يقوم بعلاج التسمم الناتج عن الفطريات. الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية، وتحديداً الصدفية. يساعد في التخلص من الإدمان على الكحول أو المخدرات أو التدخين. معالجة التهابات البشرة وعلاج حب الشباب، وبالتالي يمنحها النضارة والصفاء. علاج لحالات الجفاف والاستسقاء. علاج مرض الرعشة في الأطراف. عمل على علاج مشكلة السمنة والزيادة في الوزن، وذلك لأنه يعمل على حرق الدهون. التخلص من الدوخة والدوار الناتج عن الوجود في أماكن مرتفعة.

عشبة الهليلج ماهى وما فوائدها ؟


تعتبر الهليلج أو الأهليلج شجرة استوائية تزرع تحديداً في المناطق المدارية من العالم، وتضمّ مئة نوع تتبع للفصيلة القمبريطية والمعروفة باسم اللوزيات الهندية، ويتراوح ارتفاع هذه العشبة أو الشجرة ما بين عشرين إلى ثلاثين متراً، وتكون ثمارها خضراء عندما تكون غير ناضجة تحديداً، ويتحوّل إلى الأصفر الرمادي عندما تنضج كلياً بحيث تكون مختلفة في صفات عديدة كالحجم والشكل بحسب نوعية العشبة والمنطقة التي زرعت فيها أيضاً، وأهمّ أنواعها تضم الأسود والأسود الهندي، والأصفر الفج، إضافةً إلى الكابلي والتي تستخدم في صناعات عديدة كالصباغة وصناعة الحبر والدباغة، كما تستخدم في المجال الطبي وتحديداً ثمرتها المجففة أو الجزء الخارجي منها الذي يحيط بالبذرة. أسماء عشبة الهليلج اسمها هليلج أو أهليلج وتعرف بأسماء أخرى كالشعير الهندي إضافةً إلى اللوز الهندي، فعلى سبيل المثال الأهليلج باللغة الإنجليزية تعرف Myrobalan، أمّا باللغة الأردوية Harad وHaritaki باللغة السنسكريتية، والاسم العلمي لها فهو أهليلج كابول. فوائد واستخدامات عشبة الهليلج لعشبة الهليلج فوائد واستخدامات عديدة، ولا سيّما الطبية منها والتي تضمّ: تستخدم في مجالات طبية عديدة كمثبطات مناعية ومحفزات للعديد من أعضاء الجسم كالكبد والأمعاء، بحيث تساعده على حمايته من السموم وطرد النفايات والشوائب المختلفة؛ نتيجةً لاحتوائها على مضادات للأكسدة مثل إنزيم ألفا جلوكوسيديز، والذي تفرزه المعدة من أجل حمايتها ضد العنقوديات الذهبية إضافةً إلى المبيضات البيضاء. تنظم حركة الأمعاء دون أن تؤدّي إلى تهيجها، كما تقوم بتنظيف الجهاز الهضمي وتحديداً الباطني بما يتعلق بالقولون العصبي، وتقوم بإفراز مجموعة أحماض مهمة مثل حمض التنيك الذي يحد من التهابات الأمعاء، وتقلل من كمية الإفرازات المعوية وبذلك تعالج العديد من المشاكل الهضمية المتعلقة بعسر الهضم، وارتفاع حموضة المعدة وحرقتها إضافةً إلى تقليل الإصابة بالإسهالات المزمنة والبواسير. تساعد في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي كالربو مثلاً، كما تدخل في صناعة المواد أو العقاقير الطبية المستخدمة لعلاج البرد فتعطي شعوراً بالدفئ، وتقلّل من تكوين ما يعرف بالمخاط في داخل الشعب التنفسية. علاج التقرحات الفموية والتهابات الغشاء المخاطي فيها، إضافةً إلى التهابات وتقرحات العين والالتهابات المهبلية من خلال احتوائها على مضادات لهذه الالتهابات، ويتم استخدامها هنا بعد غليها جيداً. تعالج الكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي، مثل حرقة البول، أو نزول البول مع الدم، إضافةً إلى علاج مرض الجذام. تحدّ من نمو الخلايا أو الأورام الخبيثة، وهناك روايات تقول بأنّها تستخدم في علاج العمى.

الطفح الجلدى وعلاجة بالاعشاب ؟

العلاجات المنزلية بودرة الخبز: وهي عبارة عن مسحوق يوضع على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي، وهذه من الطرق البسيطة لمكافحة الطفح الجلدي. زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون فعال في علاج الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص المصاب بتدليك المنطقة المصابة بالطفح بزيت الزيتون. الأسنان: يعتبر من الطرق المتوفرة لعلاج الطفح الجلدي بشكلٍ بسيط، يستطيع الشخص تدليك المنطقة المصابة، وهذه الطريقة تعطي المنطقة المصابة برودة، ويخفف من الحكة والألم. الشوفان الخام: حيث يستطيع الشخص المصاب أخذ كوب من الشوفان الخام ويضيفها إلى وعاء من الماء ويغسل المنطقة المصابة، يستطيع فعل ذلك عندما يريد الاستحمام، وهذه الطريقة تقوم بحصر مساحة الطفح الجلدي. أعشاب البابونج: يمكن للشخص المصاب علاج الطفح الجلدي بواسطة استخدام شاي البابونج، وذلك بغسل المنطقة المصابة، والاستمرار على ذلك عدة أيام للحصول على نتائج جيدة. نبات الألوة فيرا: ويمكن استخلاصها من ورق الصبار، حيث أن اللب المُستخرج يوضع على منطقة الطفح الجلدي، فالكثير من المختصين يعتبرون هذه الطريقة ذات فاعلية للتخلص من الطفح الجلدي. الشوفان والبطاطس: الكثير من المُعالجين بالأعشاب يستخدمون خليط البطاطس والشوفان لعلاج الإصابات وتضميد الجراحات الجلدية، وفي حالتنا هذه، يقوم الشخص المصاب بإضافة البطاطس المفرومة وكوب من الشوفان الخام في وعاء ماء، ويجب تحريك الخليط بشكلٍ جيد، ثم يقوم الشخص المصاب بالطفح الجلدي بغسل المناطق المصابة، هذه الطريقة فعالة للتخلص من الطفح، لكن يتوجب على الشخص المصاب المداومة على هذه الطريقة عدة أيام للحصول على نتائج جيدة. أوراق بلانش: وهناك العديد من الأبحاث الطبية، التي تنصح باستخدام أقراص بلانش لعلاج الطفح الجلدي، حيث يقوم المريض بوضع الأقراص على المناطق المصابة مستعيناً بالقطن لتلطيخ الأقراص وتوزيعها على جميع أنحاء المنطقة المصابة بالطفح. الريحان والنعنع: يعتبر النعنع والريحان مبرد جيد وفعال لتخفيف أثر الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص بوضع أوراق النعنع أو الريحان على الجلد المصاب بالطفح. النظام الغذائي مساعد جيد للتخلص من الطفح: تأكد الدراسات الطبية أن باستطاعة الشخص المصاب بالطفح الجلدي العلاج عن طريق اتباعه نظام غذائي صحي، وشدّدت الدراسات على أن الأغذية التي تحتوي على فيتامين C مفيد جدا لتحسين البشرة الجلدية، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين C بشكلٍ كبير الحمضيات، لذا يتوجب على الشخص تناول الحمضيات لتحسين بشرته وعلاجها من الطفح الجلدي.

التهاب اللوزتين وعلاجهم بالاعشاب ؟

علاج التهاب اللوزتين حشيشة القنفذ الأرجوانيّة تزيد من مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا، تكون هذه الحشيشة على شكل كبسولات يؤخذ منها مرّة في الصّباح وأخرى في المساء. امزج عصير الليمون والعسل الصّافي مع كوب ونصف من الماء وتغرغر به 3 مرّات يوميّاً. اغلي مسحوق الحلبة في الماء مدّة 3 دقائق ثمّ تغرغر به داخل الفم . تناول عشبة الردبكيّة؛ إذ تقوّي المناعة لدى الجسم، وتساعد المصاب في التخلّص من البكتيريا والفيروسات الّتي تسبّب التهاب اللوزتين . الثّوم مفيدٌ جدّاً في علاج التهاب اللوزتين . الميرمية؛ حيث تحتوي على موادٍ قاتلة للميكروبات المسبّبة لالتهاب اللوزتين . يجب الإكثار من تناول الفواكه الحمضيّة؛ لاحتوائها على فيتامين c الّذي يساعد على علاج البكتيريا المسبّبة لالتهاب اللوزتين. التوت الشوكي والطرخشقون والبلسان؛ فهذه كلّها أعشاب معالجة لالتهاب اللوزتين. قم بتسخين شرائح من البصل تسخيناً جافاً من دون زيت، ودون أن تصفرّ هذه الشرائح، وضعها على مكان اللوز وحول الرّقبة. زيت كبد الحوت؛ حيث يساعد على التئام الأنسجة. فيتامين ج؛ حيث يستخدم لتقوية جهاز المناعة. استنشاق الزّيوت العطريّة مثل: زيت شجرة الشاي، والبرغموت، والخزامى، وبخور الجاوي، والزّعتر. صبغة اليود: استخدمها للغرغرة. أوراق الفراولة أو أوراق العليق: قم بغليها بلتر ماء بارد ثم انقعها لمدّة عشر دقائق، واستخدمها على شكل غرغرة. جذور الخطمي: قم بغليها في لتر ماء مدّة 15 دقيقة، ثم استخدمها على شكل غرغرة. الطّين الطبّي: ويستخدم هذا الطّين بالطريقة التّالية: خذ 5-10 ملاعق كبيرة من الطين الطبّي (يباع في الصيدلة)، ثم امزجه مع ماء فاتر حتى تتكوّن لديك عجينة. ضع هذه العجينة على جزء من قطعة الشاش بحجم 10×10 سنتمترات، وتكون العجينة بسماكة الإصبع. ضعها على رقبة المريض، واتركها لمدّة ساعتين - ثلاث مرّات يوميّاً. أوراق الملفوف الخارجيّة والدّاكنة اللون؛ حيث توضع على الرّقية، وتُغيّر عدّة مرّاتٍ يومياً، وذلك عندما يشعر المريض بالدفء أو الحرارة على الرّقبة؛ فأوراق الملفوف تخفّف من الآلام ولها مفعول ضد الالتهاب. نبتة الغفث مفيدة أيضاً؛ خذ 15 غراماً من هذه النّبتة وضعها في نصف لتر من الماء السّاخن مدّة 5-10 دقائق، ثمّ قم بتصفيتها، واشرب كوبان إلى ثلاثة يوميّاً.

صنفرة الجسم باللاعشاب ؟

أهمية الصنفرة للجسم من أهمّ العوامل التي تؤثر على مظهر الجلد، العوامل الجوية وعدم العناية بها، مما يعمل على تراكم الدهون والأوساخ في المسامات فتتسبب بالحبوب والبثور وحساسية الجلد. والحل الأمثل هو الصنفرة والتي تعمل على تعقيم وتخليص الجلد من الأوساخ والشوائب من خلال تقشير الجلد الميت، وتتمّ هذه العملية بالطريق التالية: مقشر الزيوت يدلّك الجسم بزيت الخروع، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون لوحده بطريقة دائرية ويترك لمدة ربع ساعة، حتى يتغلغل الزيت في المسامات، ثم يغسل بماء دافىء وصابونة الغار ويرطب الجسم بزيت أطفال، وتكرّر العملية مرتين أسبوعياً لضمان نتيجة مذهلة. صنفرة الحلبة المكوّنات: حلبة مطحونة، وزيت الزيتون، وعصير ليمون. طريقة الاستعمال: تخلط المكونات بنسب متساوية ويدهن الجسم بها مع التدليك المستمر لمدّة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفف بلطف، تكرّر العملية مرة كل أسبوع. صنفرة الموز يستعمل القشرة الداخلية للموز بعمل تقشير للجلد ثلاث مرات يومياً، فإنّه رائع في إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة. صنفرة العسل وزيت الزيتون تخلط نسب متساوية من العسل وزيت الزيتون وتوضع على الجسم، فإنه ممتاز جداً في التخلص من الخلايا الميتة ويعيد الحيوية للجسم. صنفرة الملح وزيت الزيتون إنّ إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى نصف فنجان من زيت الزيتون يعمل على تنعيم المناطق الخشنة والتخلص من الشوائب، ويعمل الملح أيضاً على تعقيم الجلد والتخلص من الطاقات السلبية. صنفرة القهوة المكوّنات: أربع كبسولات فيتامين E، وفنجان من القهوة البودرة، وفنجان من السكر، ونصف فنجان من زيت الزيتون. طريقة الاستعمال: تخلط المكوّنات جيداً وتوضع على الجسم ويفرك بلطف لمدة نصف ساعة مرة بالأسبوع، ثمّ يشطف بماء فاتر ثم بالبارد لغلق المسامات ويرطب الجسم بزيت الأطفال أو أي كريم مرطب تفضلونه. ملاحظة: تعمل القهوة على التخلص من علامات التمدد التي تظهر على الجلد والتخفيف من السيلوليت. مقشر جوز الهند يعتبر هذه المقشر من أحسن الخلطات التي تنعم الجلد وتنظفه مع إعطائه رائحة عطرة تدوم لفترة. المكوّنات: نصف كوب من زيت جوز الهند سكر بني وفانيليا. طريقة الاستعمال: تخلط المكوّنات وتوضع على الجسم ويفرك لمدة عشر دقائق قبل الاستحمام ثم يغسل بماء فاتر.

تبيض البشرة بالاعشاب ؟


خلطات لتبيض البشرة : أولا : لبياض البشرة الدهنية والعادية : المقادير : 1 : ثلث ملاعق دقيق . 2 : ملعقتين من الحليب الطازج . 3 : عصير ليمونة واحدة . الطريقة : قومي بخلط المقادير بشكل جيد حتى تتجانس و قومي بوضعها على وجهك و لمدة عشرون دقيقة يوميا . ثانيا : لتبيض البشره وصفائها لجميع انواع البشرات : المقادير : 1 : ملعقة فكس . 2 : ملعقة فازلين . 3 : ملعقة نشا . 4 : ملعقة ليمون . 5 : ملعقة عسل . 6 : ملعقة طحينة . 7 : ثلث ملاعق زيت الزيتون . الطريقة : قومي بخلط المقادير بشكل جيد الى أن يتجانس الخليط و قومي بوضعه في مكان بارد و قومي بوضعه يوميا على وجهك لمدة ربع الى ساعة الى ثلث ساعة , احري على عدم لمسه لعيناكي . ثالثا : قناع لتبييض كل أنواع البشرة كالدهنية و الجافة و العادية : المقادير : 1 : ثلاثة ملاعق متوسطة من البابونج . 2 : ثلاث نخالة دقيق . 3 : ملعقة خميرة بيرة . 4 : ملعقة عسل نحل . 5 : ملعقة زبادى . الطريقة : قومي بخلط المكونات جيدا و ضعي القناع على وجهك لربع ساعة و ثم قومي بدهن عصير الليمون و ملعقة من الجلسرين . يجب تنظيف الوجه جيدا من المكياج و الأغبرة و الدهون قبل وضع القناع . رابعا : لتبييض البشرة والتخلص من البقع : المكونات : 1 : ثلاث حبات من اللوز . 2 : بيضة واحدة . 3 : عصير الليمون مقدار ملعقة صغيرة . الطريقة : قومي بتقشير اللوز و انقعيه في الماء ثم اطحنيه و اصنعي منه عجينة أضيفي اليها عصير الليمونة و بياض البيضة و اخلطيهم جيدا , قومي بوضع طبقة من العجينة على موقع البقع و قومي بشطفها بالماء الفاتر ثم الماء البارد بعد مرور 15 دقيقة . وللحصول على بشرة بيضاء بمكونات بسيطة ومتوفرة فهذه مكونات الوصفة: 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون النقى 1 معلقة لبن أو حليب أو (رايب( 1 معلقة العسل من الأبيض 1 معلق كبيرة من ماء الورد وكمية من الطحين طريقة تحضير الوصفة : تخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض وتقلب جيداً ، ثم يضاف لها الطحين في آخر مرحلة إلى أن يصبح مزيج يشبه الكريم أو الماسك الجاهز الذي يوضع على البشرة طريقة الإستخدام : يوضع الماسك ما يقارب الـ 15 دقيقة على البشرة ثم يغسل الوجه بالماء النظيف ويمسح بعد ذلك بقطعة من القطن المبللة بماء الورد ، ولاحظي جمال وروعة بشرتك بعدها . وهذه وصفة أخرى من الوصفات السريعة التحضير ومكوناتها بسيطة جداً وهي : • قشور البرتقال الناضجة المتوسطة الحجم • لتر واحد من الماء طريقة التحضير الوصفة : نضع قشور البرتقال والماء في وعاء ويوضع على النار إلى أن يغلي ثم نطفيء عليه النار ، وبعد مرور 30 دقيقة نضعه في زجاجة وتوضع في الفريزر لمدة ساعة واحدة طريقة الاستعمال : يستخدم بدهنه على الوجه والكفين بعد أن يغسل الوجه ويجفف جيداً حتى تمتص البشرة الوصفة ، وكلما كان المستحضر داكناً كانت النتائج أفضل ، ويجب أن يكون الوجه نضيفاً قبل أن يستخدم . ونتائجه تظهر بعد أربعة أيام.

الشمندر.. كنز غذائي وثروة صحية!


الشمندر هو أحد الأغذية القديمة جداً والتي يعتمد عليها الإنسان في تقوية صحته وعلاج بعض الأمراض، وهو من النباتات الجذرية الحمراء التي تنمو تحت الأرض.
ويتميّز الشمندر بلونه الأحمر الداكن وطعمه الفريد من نوعه، وهو معروف بقدرته على إعطاء الطَاقة للجسم، وعلى تنشيط الدورة الدمويّة، ويحتوي على معادن مثل معدن البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، وكذلك على الفيتامينات كفيتامين C ، B6، A، وحمض الفوليك، ويحتوي كذلك على البروتينات، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والألياف الذائبة.
للشمندر فوائد صحيّة كثيرة:
- يساعد في السيطرة على ضغط الدَّم: يعرف أنَّ لعصير الشمندر القدرة على خفض ضغط الدم، والسبب في ذلك هو وجود مادة مميّزة في الشمندر وهي مادة النترات Nitrate، وهذه إضافةً إلى قُدرتها على خفض ضغط الدَّم يمكن لها أن تساعد على محاربة أمراض القلب.
- يحافظ على صحّة الدماغ، وهو مفيد لحالات النسيان والخرف: يعمل الشمندر على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهذه الخاصيّة مفيدة جدّاً لكبار السن حيث أنه يخفّف من تقدّم الخرف، واحتواء الشمندر على مادّة النترات والَّتي تتحول في الفم بواسطة البكتيريا هناك إلى نيتريت Nitrites يساعد على فتح وتوسيع الأوعية الدَّمويّة في الجسم، ممّا يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الأجزاء الَتي لا يصلها الكثير من الأكسجين كالدماغ.
- يزيد من قدرة الجسم على التحمّل: الجسم يقوم بتحويل مادة النيترات إلى أحادي أكسيد النيتروجين Nitric Oxide، والَذي يقوم بدوره بتوسيع الأوعية الدَّمويّة، وبالتالي يحسّن من إمكانيّة وصول الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة مما يعزّز طاقة الجسم، ويعطيه قدرةً أكبر على التحمّل، ولكن لا بدّ من الاعتدال عند تناول الشمندر وإلا سيعاني الرياضيّ من الغثيان والتعب خلال التمرين في حال بالغ في تناول الشمندر.

فوائد قشر التفاح

قشر التفاح يحتوي على مركبات طبيعية تُسهم بإذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويعود ذلك إلى احتوائه على مواد تساعد على ازدياد في معدل الكتل العضلية والخلايا الدهنية السمراء، الأمر الذي يؤثر بشكل فعال على حرق الدهون المتراكمة".
ويتمتع حمض الـ "يوروسوليك" بقدرة لا تقتصر على إذابة الشحوم فحسب، بل تتجاوزها لتشكل عائقاً أمام اكتساب الوزن الزائد، وذلك بواسطة الخلايا الدهنية السمراء، التي تمنح استقرار في مستوى السكر والكولسترول في الدم.

اهمية قشرة الكيوي

من المعروف ان لثمرة الكيوي فوائد لا تحصى لا سيما على البشرة والشعر وازالة الدهون، إلاً أنه لقشرته العديد من الفوائد الاضافية التي عليكم أخذها في الحسبان وعدم رميها.
فقشرة الكيوي تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة مقارنة مع تلك الموجودة في اللب كما أنها مضادة للحساسية والإلتهابات وتحارب السرطان.
وأشارت صحيفة "راي اليوم" إلى أن الفائدة الأبرز للقشرة هي محاربتها للبكتيريا في المعدة مثل المكورات العنقودية والقولونية المسؤولة عن التسمم الغذائي.

سبع اسباب لنزيف الانف


يعرفون السبب الحقيقي لها، رغم أنه من الواجب تحديد السبب الرئيسي للحصول على العلاج المناسب.
حيث أن الأنف البشري كما هو الحال عند الحيوانات يحتوي الكثير من الأوعية الدموية، ويعود ذلك إلى موقعه في منتصف الوجه تماماً، ومعظمنا تعرض للرعاف مرة واحدة على الأقل في حياته، وهذه أهم الأسباب وراء نزيف الأنف بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا":
1- التهاب الأنف التحسسي
نظراً لاستجابة الجسم للحساسية، والأنسجة الرقيقة التي تبطن الأنف من الداخل، تتمدد الشعيرات الدموية أحياناً وتنفجر مسببة النزيف، وتعالج هذه الحالة بعمل اختبار حساسية لإيجاد السبب، وتناول الأدوية المضادة للحساسية والاحتقان.
2- جفاف الطقس
يتسبب الطقس الجاف بنزيف الأنف، خاصة عند المرضى الذين لديهم انحراف في وتيرة الأنف، بسبب دخول الهواء بسرعة عبر ممر ضيق، مسبباً المزيد من الجفاف والتهيج الذي يقود إلى النزيف.
3- إدخال الإصبع في فتحتي الأنف
ويسبب ذلك تقرح للبطانات الحساسة للأنف، وخاصة على طرفي الحاجر الفاصل بين الحفرتين الأنفيتين، ما ينتج عنه نزيف متكرر، بالإضافة إلى نزلات البرد التي تعطي نفس النتيجة، وينصح بتليين الأنف بالفازلين أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
4- التهاب وورم الجيوب الأنفية
وتؤدي إلى نزيف دموي قاتم اللون كريه الرائحة، ويتطلب فحص بالمنظار أو بالأشعة المقطعية، من أجل التشخيص السليم وأخذ العلاج المناسب تحت إشراف طبي.
5- ورم الليفوم الوعائي
حيث يسبب نزيف متكرر للأنف، ويتطلب تصوير للأوعية الدموية وعمل جراحي لاستئصاله، وتعاني النساء الحوامل من نزيف متكرر بسبب التغيرات الفيزيولوجية في الممرات الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل وكلتا الحالتين تتطلب استشارة الطبيب.
6- ارتفاع ضغط الدم
من الأسباب الشائعة لنزيف الأنف هو ارتفاع ضغط الدم وخاصة عند الكبار في السن، حيث يجب أخذ الأدوية الخافضة للضغط بانتظام، ويجب في هذه الحالة إبقاء الرأس مرفوعاً للخلف، مع فتح الفم وإغلاق الأنف بالمناديل.
7- حالات النزيف الحاد
في هذه الحالة يجب مراقبة العلامات الحيوية للجسم، وإجراء فحوصات شاملة للدم، حيث يحتاج المريض في بعض الحالات إلى نقل دم سريع لتعويض الدم المفقود، وبمجرد توقف النزيف يجب إجراء فحص بالمنظار، للتعامل مع أية أوعية دموية متضررة بواسطة الكي أو الليزر.

الكرز وفوائده الصحية


ينتمي الكرز إلى عائلة المشمش واللوز والخوخ ويصدر معظمه من الولايات المتحدة الأميركية ويضم نوعين أساسيين: الكرز الحلو والكرز الحامض، ويعدّ النوع الأول الأكثر شيوعًا والأكبر حجمًا.
ويعتبر الكرز من أشهى أنواع الفاكهة. إذ بالإصافة إلى طعمه اللّذيذ، فهو يحمل فوائد صحية لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الكاروتين وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى عدد من المعادن مثل النحاس والمنجنيز والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
أما أبرز الفوائد الصحيّة للكرز فهي:
1- يساعد على الحفاظ على تنظيم النوم
يتضمن الكرز مادة الميلاتونين وهي هرمون طبيعي يساعد على تنظيم النوم
2- يساعد على تحسين الذاكرة
يحتوي الكرز على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقوّي الذاكرة وتعزز الوظائف المعرفيّة
3- يساعد على فقدان الوزن
يؤكّد الباحثون أنّ تناول الكرز لا يزيد الوزن وحتّى لو كان الشخص يتّبع حمية غذائيّة
4- يخفف من ألم العضلات والمفاصل
تفيد الدراسات بأنّ الكرز يخفف من ألم العضلات والتهاب المفاصل
5- يساعد على تنظيم ضغط الدم
يعتبر الكرز غنيًا بالبوتاسيوم ما يساعد على تنظيم ضغط الدم ومعدل دقات القلب ويقلّص خطر ارتفاع ضغط الدم
6- يخفف من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
يخفف الكرز من مخاطر ارتفاع الكوليسترول في الدم وضغط الدم والسكري.

14 مادة غذائية تحسن الذاكرة


اكتشف علماء في مجال التغذية أن تناول الإنسان مواد غذائية معينة ينشط الذاكرة ويحسن من عمل الدماغ والجهاز العصبي:
1. الكركم:
وهو نبات عشبي معمر من الفصيلة الزنجبيلية، وتعود أهميته لاحتوائه على مادة "الكوركومين" التي تحارب الالتهابات وتحسن الذاكرة.
2. البصل:
يؤكد الخبراء أن الاستهلاك المنتظم للبصل ضمن النظام الغذائي اليومي يساعد على تحسين المناعة ويقوي الذاكرة.
3. الأسماك:
تعد الأسماك مثل السلمون والسردين وغيرها مصدرا مهما للأحماض الدهنية كالأوميجا 3 التي تدعم وظائف عمل الدماغ.
4. إكليل الجبل:
يعتبر إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) من النباتات المهمة التي تحتوي على زيوت عطرية طيارة تساهم في تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى استخدام تلك الزيوت في المجالات الطبية والعناية بالبشرة.
5. البيض:
ينصح أخصاء التغذية بتناول البيض بشكل مستمر لاحتوائه على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات المفيدة لصحة الأعصاب، فضلا على احتواء صفار البيض على مادة الـ"كولين" المهمة لتنشيط الذاكرة.
6. المكسرات:
تساعد أحماض أوميجا 3 الموجودة في المكسرات على تحسين عمل الجهاز العصبي، كما أن استهلاكها بشكل مستمر يحسن من تدفق الدم والأوكسيجين في الدماغ.
7. الشيوكولاتة الداكنة:
تعد الشيوكولاتة الداكنة مصدرا غنيا بالمواد المضادة للأكسدة كمادة الكافيين التي تساعد على تقوية الذاكرة.
8. الأفوكادو:
تساعد هذه الفاكهة على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
9. الحبوب الكاملة:
يحث خبراء التغذية على تناول الحبوب الكاملة بشكل مستمر وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي، بالإضافة إلى الألياف التي تعد ضرورية لجهاز الهضم.
10. الطماطم :
تحتوي الطماطم على الليكوبين الذي يعتبر مضادا للأكسدة مفيدا للصحة ويحمي الدماغ من التلف.
11. الشاي الأخضر:
يؤكد خبراء الصحة أن استهلاك كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يوميا يحسن من قدرات الدماغ وينشط الذاكرة.
12. البنجر "الشمندر":
يعتبر البنجر أو الشمندر من الخضار التي تحتوي على الكثير من النترات الطبيعية التي تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ وجميع أعضاء الجسم.
13. التوت البري:
يعتبر عصير التوت البري غنيا بالمواد المضادة للأكسدة التي تحسن من عمل الدماغ والجملة العصبية.
14. اليقطين:
يعتبر اليقطين مصدرا مهما من مصادر الفيتامينات كفيتامين B12 وحمض الفوليك والتي تساعد على ترميم الأعصاب وخلايا الدماغ.

تناولوا 15 حبة ترمس كل يوم.. ولن تتوقعوا ما سيحدث



الترمس من التسالي التي يحبها الكبار والصغار على حد سواء، وهو المفضل لنا في النزهات وفي جلسات السهر العائلية لطعمه المميز والخفيف بنفس الوقت، ولو علمتي معلومات أكثر عن الترمس لقررتي تناوله كل يوم لأهداف أخرى غير التسلية.
صرّح متخصصون أن تناول 15 حبة ترمس في كل يوم تساعدك على خسارة الوزن لأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وله خصائص تجعله محارب للسرطان وينظم نسبة السكر في الجسم.
طريقة عمل الترمس
إليك بعض من فوائد الترمس بالتفصيل:
الترمس غني بالماغنسيوم الذي يقوي العظام ويحافظ على صحتها ونموها كما يعزز العضلات ويحمي المخ والأوعية الدموية.
يحمي الجهاز العصبي ويمنع الإصابة بجلطات المخ لأنه يحتوي على حمض الفوليك والثيامين.
يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفف الشعور بالجوع ونسبة من البروتينات والكربوهيدرات التي تقوي نمو الخلايا في الجسم.
تعرف على فوائد الترمس
الترمس ينشط صحتك الإنجابية وينشط الجينات لأنه يحتوي على الزنك.
الترمس يشعرك بالشبع السريع الذي يدوم لفترات طويلة ويؤجل شعور الجوع، مما يساعدك على خفض وزنك.

تعرف على مخاطر نقص «اليود» على الجسم

تحتاج أجسامنا إلى كمية معينة من اليود كل يوم لتقوم الغدة الدرقية بوظائفها. يمكن الحصول على اليود من الأطعمة البحرية، والفواكه، والخضروات. لكن على الرغم من توفر هذه المصادر تفيد تقارير منظمة الصحة العالمية أن نقص اليود هو أهم أسباب المشاكل التي تصيب الدماغ في العالم حالياً!
يحتاج الإنسان 150 ميكروغرام من اليود يومياً، وتحتوي ربع الملعقة من الملح على 95 ميكروغرام من اليود. كذلك تعتبر الأسماك التي تم اصطيادها من المحيط من أفضل مصادر اليود الغذائية.
من مصادر اليود الأخرى: حليب البقر، والبيض، وقشرة البطاطس، والفاصوليا البيضاء.
وتعتمد كمية اليود التي توجد في الفواكه على نوعية التربة التي نمت فيها الفاكهة. وبشكل عام يوجد اليود في الفواكه والخضروات التي تحتوي على صبغة حمراء، مثل الكرز والطماطم (البندورة).
يؤثر نقص اليود أثناء الحمل على سلامة الجنين، وقد يؤدي إلى وجود إعاقة عقلية لدى المولود، كما يؤثر نقصه في مرحلة الطفولة على نمو دماغ الطفل.

ضعوا الثلج بين الإبهام والسبابة.. ستتفاجأون بالنتيجة!


غالبًا ما يعاني البعض من آلام عديدة في الجسم ما يدفعه الى تناول الادوية، إلا انه يمكن التخلص من ذلك بطرق طبيعية خلال ثوان فقط.
- لتخفيف التهاب الحلق: كل ما عليك فعله هو فرك أذنيك والضغط عليها جيدا لبضع ثوانٍ وسيختفي الوخز.
- تهدئة الأعصاب: إذا كنت تشعر بضيق، كل ما عليك فعله للإسترخاء في ثوان، هو غسل وجهك بالماء البارد مع التنفس جيدا وستلاحظ الفرق.
- اختناق الأنف: أحيانا يصيبنا اختناق نتيجة انسداد الأنف، كل ما عليك للتخلص من هذا المشكل هو رفع لسانك إلى سقف حلقك مع الضغط بالسبابة وسط الحاجبين لمدة 20 ثانية.
- لتجنب ظهور بثور: عندما تظهر البثور مع ألم خفيف إضغط عليها بقطعة من الثلج، ثم إضغط بأصبعك بلطف على المنطقة المعالجة لتأخد حرارة الجسم الطبيعية وهذا سيجنبك ظهور البثور على وجهك.
- لتخفيف ألم الأسنان: إليك هذه خدعة التي تعمل بشكل جيد جدا في تخفيف آلام الأسنان، قم بوضع قطعة من الثلج على الجزء الخلفي من يدك بين الإبهام والسبابة وسيختفي الألم تماما، تعمل هذه الخدعة كمخدر لـ60-90% من الحالات، فالأعصاب الخلفية الموجودة في يدك هي المسؤولة على الشعور بالألم.
- تخفيف الصداع النصفي: لتخفيف الصداع النصفي قم بفرك منطقة ما بين الإبهام والسبابة من الجهتين، مع الضغط الخفيف تعمل هذه الحيلة جيدا لتخفيف الصداع النصفي في أسرع وقت.

اذا كنت قادراً على تناول فص واحد من الثوم على الريق يومياً اليك الفوائد


– تناول الثوم على الريق يومياً يكسب الجسم القوة ويعتبر الثوم مضاد حيوى طبيعى قوى وفعال للغاية.
– تناول فص واحد من الثوم يومياً على الريق يقلل من ارتفاع ضغط الدم وينظم الدورة الدموية ويمنع حدوث مشاكل فى القلب.
– وتناول الثوم يوميا يعمل على تحفيز الكبد والمثانة وتخلص الكبد من السموم ويعالج المعدة من الاسهال وسيطهرها ويقوى جدارا لمعدة ويمنع حدوث قرحة المعدة.
– تناول الثوم على الريق يطهر الجسم من الديدان والطفيليات ويمنع الاصابة بالسكر ويعمل كمطهر طبيعى لكل أجزاء الجسم بداية من الفم والمرئى والمعدة والكبد والامعاء.
– تناول الثوم يوميا يحسن من حالة الجلد ويطهره ويعالج ارتفاع درجة الحرارة للجسم ويمنع حدوث الدوخة والغثيان والصداع، الثوم يعتبر مضاد حيوى طبيعى أكثر فاعلية من إلى المضادات الحيوية الكيماوية.
– الثوم تناوله على الريق أو تناوله نى أو تناوله مع الأطعمة الأخرى أو فى السلطات أو فى الخضروات مفيد ورائع ولكن الأفضل على الاطلاق هو تناوله على الريق صباحا.

8 فوائد صحيّة مجهولة لزبدة الفول السوداني


إنّ جسم الإنسان بحاجةٍ إلى كميّةٍ محدّدة من البروتين للمحافظة على قوّته ولبناء العضلات. وتحتوي زبدة الفول السوداني على كميّة عاليّة جداً من البروتين الضروريّة لتحقيق هذا التوازن في الغذاء اليومي.
وعلى الرغم من كلّ ما نسمعه عن مضار زبدة الفول السوداني لمساهمتها في زيادة الوزن، إليكم 8 فوائد صحيّة لها كنتم تجهلونها من قبل:
المساعدة في بناء العضلات: إنّ جسم الإنسان بحاجةٍ إلى كميّة كبيرة من البروتين للمحافظة على قوّته وزبدة الفول السوداني تُعد مصدراً مهماً جداً للبروتين.
المحافظة على مستوى السكّر في الدّم: إنّ البروتين الذي نجده في الفول السوداني يُساهم في المحافظة على معدّل طبيعي للسكّر في الدمّ.
يُعزّز جهاز الهضم وحركة الأيض: نجد في الفول السوداني النياسين، الفيتامين B3 والمنغنيز التي تُعتبر جزءًا من عمليّة الأيض في الجسم. وتُحفّز المنغنيز الأنزيمات التي تتخلّص من غاز الأمونيا، في حين أنّ النياسين مثالي لنمو الخلايا ويحمي الجسم من التعب الذي تُسبّبه العمليات الفيزيولوجيّة.
الحماية من السرطان: إنّ مضادات الأكسدة التي نجدها في زبدة الفول السوداني تُنظّم الشوارد الحرّة. وتقوم الألياف في الفول السوداني بالتخلّص من الفضلات المتراكمة في الأمعاء والتي تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون.
تحسين الدورة الدموية: يُحافظ الحديد، الماغنيسوم، النحاس والبوتاسيوم على تدفق الدمّ في الجسم بطريقةٍ سليمة. هذه المركبات كلّها نجدها في زبدة الفول السوداني.
محاربة الشيخوخة: إنّ مركّب ريسفيراترول يُساعد على خفض خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة والسرطان بالإضافة إلى تأخير الشيخوخة وفق بعض الدراسات.
تعزيز الطاقة: إنّ معدّلات البروتين العاليّة والدهون غير المشبّعة التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني تُعزّز معدّلات الطاقة في جسم الإنسان.
الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة: بفضل البروتين والألياف في زبدة الفول السوداني، نشعر بالشبع لفترةٍ أطول ولا نعد بحاجةٍ إلى تناول الوجبات الخفيفة والمأكولات غير الصحيّة.

إيقاف النزيف وعلاج الإمساك.. فوائد كثيرة للبصل يجهلها كثيرون


للبصل الأحمر رائحة قوية قد تجعل البعض ينفر منه، لكن على الرغم من ذلك ففوائده الصحية كثيرة ومتنوعة، خاصة إن تم تناوله نيئًا، لأن طهيه يؤدي لتقليل تلك الفوائد.
الفوائد الصحية للبصل الأحمر

يوقف نمو الخلايا السرطانية: توجد في البصل الأحمر كميات وفيرة من الكبريت الذي يحمي الجسم من القروح المختلفة، والسرطان. كما يساهم في محاربة البكتيريا، ويمنع التهاب المسالك البولية.
يضبط السكر: لمرضى السكري، فالبصل هام ومفيد جدًا، لأنه يحفّز إنتاج الأنسولين.
يساعد في علاج الإمساك: تعد اضطرابات الأمعاء وخاصة الإمساك من أكثر الأمور شيوعًا هذه الأيام. فيُوصى بتناول البصل لعلاج هذه الحالة، حيث له القدرة على إرغام السموم على الخروج من الأمعاء.
علاج ألم الحلق: يُعد استخدام عصير البصل لعلاج نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الحلق من العلاجات القديمة.
يوقف نزيف الأنف: لوقف النزيف سريعًا، فقط قم باستنشاق شريحة من البصل الأحمر.
يحمي القلب: البصل علاج فعال لأمراض القلب، فهو يحمي القلب من مرض الشريان التاجي، وارتفاع ضغط الدم.
يساعد في ضبط الكوليسترول: إن تناولت البصل الأحمر بشكل يومي فسيعمل على ضبط الكوليسترول (البروتين الدهني منخفض الكثافة) أو كما يعرف بالكوليسترول الضار، كما سيساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الحالات القصوى.

أطعمة تنقي الكبد من السموم

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، نظراً لدوره في إزالة السموم من الجسم عن طريق تنقية الدم من جميع المركبات الكيميائية الناتجة عن المبيدات الحشرية، والتلوث البيئي، والأدوية، والمشروبات الكحولية، حتى ينعم الإنسان بجسم سليم وصحة أفضل.
كما يعمل الكبد أيضاً على إفراز العصارة الصفراوية المهمة في عملية الهضم وتخليص الجسم من الدهون، تفادياً لتراكم الدهون الزائدة في الجسم، فضلاً عن مسؤوليته عن عملية التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات والبروتين.
وللحفاظ على صحة الكبد الذي قد يتعرض نتيجة لوظائفه الحيوية في الجسم، إلى أضرار خطيرة، ولتنقيته من السموم، إليكم 4 أطعمة خارقة تساعد على تطهير الكبد من تلك السموم الخطيرة، كما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة وهي كالآتي:
1- الجزر
يعتبر الجزر من الخضراوات الجذرية الغنية بالجلوتاثيون، أحد أفضل المكونات التي تساعد على تطهير الكبد، كما أنه غني بمركبات الفلافونويد النباتية والبيتاكاروتين التي تساعد على تنشيط الكبد وتطهيره أيضاً من السموم.
2- الطماطم
تحتوي الطماطم أيضاً على الجلوتاثيون، إلى جانب المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في إزالة السموم من الكبد. كما تساعد الطماطم أيضاً لهذا السبب في الوقاية من العديد من أشكال السرطان.
3- لشمندر (البنجر)
يعتبر الشمندر من الخضراوات الجذرية الغنية بمركبات الفلافونويد النباتية والبيتاكاروتين التي تساعد على تطهير الكبد من السموم وتحسين أدائه.
4- الثوم
يعد الثوم أحد أشهر مضادات الأكسدة، وهو أحد أفضل العلاجات المنزلية لتنقية الكبد، وذلك لاحتوائه على مركبات الأليسين والسيلينيوم المهمة والتي تساعد في تخلص الكبد من السموم.

الزبيب لمكافحة فقر الدم

ينصح عدد من الأطباء وخبراء التغذية، المصابين بفقر الدم "الأنيميا"، باستهلاك الزبيب بكثرة.
ويعتبر هؤلاء، أن للزبيب فوائد علاجية فعالة وناجعة لفقر الدم وعوز الحديد، نظرا لأنه يشتمل على نسبة عالية من الفيتامين "سي" المساعد على امتصاص الحديد، والرفع من إنتاج كريات الدم الحمراء إلى مستواها الطبيعي.
ويؤكدون أيضا، أن مستوى الحديد في الزبيب، أعلى بكثير من غيره من الفاكهة الأخرى، مما يعني أن المداومة على تناوله ييسر الحصول على معدل كاف من الحديد يوميا، للقطع مع مضاعفات فقر الدم وحماية البدن من الأنيميا حتى في مستواها الحاد.
وينصح خبراء التغذية بشرب عصائر الزبيب مرتين في اليوم على الأقل، ويمكن ملاحظة أن تحسنا جليا أخذ على صحة المريض، ما يحسن أداءه أكثر حين تعاطيه للعقاقير والأدوية الخاصة بالداء.
جدير ذكره، أن للزبيب فوائد أخرى، مثلما عليه الحال في علاج السعال وما يصيب مسالك الجهاز التنفسي، وكذا قرحة المعدة والتهابها المزمن، كما يخفض من نسبة الكولسترول الضار.

قشر الليمون وسرطان الثدي

تعرفين جيداً أنّ للحامض فوائد لا تُعدّ ولا تُحصى. لكنّ الدراسات الحديثة تقدّم لك المزيد من المعلومات بشأن هذا النوع من الخضار. أمّا أكثرها إثارة للدهشة فهي التالية: يحتوي قشر الحامض على مواد شديدة الفعالية يمكنها أن تكافح سرطان الثدي!
هذا ما توصّلت إليه بالفعل دراسة أجريت أخيراً، حيث أشارت إلى أنّ المواد التي يحتوي عليها قشر الحامض تشكّل دواء أكثر فعالية من العلاج الكيميائي بنحو 10 أضعاف وتحارب الخلايا السرطانية. وقد كشفت الدراسة، التي صدرت حديثاً، نتائج 20 اختباراً عيادياً أجريت منذ العام 1970 وأثبتت أنّه يمكن خلاصة قشر الحامض تدمير الخلايا الخبيثة المسبّبة لأكثر من 12 نوعاً من السرطان ومن بينها سرطان الثدي والقولون والبنكرياس.

إليكم فوائد أوراق المانغو المذهلة لمرضى السكري

السكري هي حالة صحيّة تُسبّب ارتفاع معدّل السكّر في الدمّ وتحدث حين يتوقّف البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين. لكن في بعض الحالات، يُصاب المرء بالسكري نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام مادة الأنسولين بطريقةٍ فعّالة.
وترافق عادة بعض المشاكل الصحيّة مرضى السكّري مثل ضعف في الرؤية قد يصل إلى العمى، الضعف، فشل كلوي، أمراض في القلب، ارتفاع ضغط الدم، تلف في أنسجة الدماغ وحتى فشل في الانتصاب عند الرجال.
وفي وقتٍ لا يتوفّر فيه أي علاجٍ للسكري، يُحدث أسلوب الحياة تغيّراً كبيراً لدى مرضى السكري. وهناك بعض الأدوية التي تُساعد في السيطرة على السكري كي يتمتّع المرضى بأسلوب حياة طبيعي لكنّ بعض هذه الأدوية تحمل تأثيرات سلبية وقد تكون باهظة الثمن.
لذلك، يلجأ الكثيرون إلى العلاجات الطبيعيّة ومن أبرزها أوراق المانغو التي كانت تُستخدم في الطبّ الصيني لمعالجة الربو والسكري. وتحتوي أوراق المانغو على مركبات ناشطة وفعّالة للتحكّم في عوارض السكري منها: حامض الكافييك، المانغفارين، الفلافونويد وحمض الغال.
وتجعل هذه المكوّنت من أوراق المانغو علاجاً مذهلاً للسكري كما أنّها تُساعد على إخراج السموم من الجسم وتعمل على حمايته من الحساسيات.
إليكم فوائد أوراق المانغو لمرضى السكري:
- ضبط معدّل السكر في الدم: تُحسّن أوراق المانغو عمليّة إنتاج الأنسولين في الجسم وتوزيغ مادة الغلوكوز التي بدورها تُساهم في خفض معدلات السكر في الدمّ.
- الكولسترول: إنّ معدّل الكولسترول المرتفع قد يؤذي القلب وهذه مشكلة كبيرة إذا كنت تُعاني من السكري. لكن، أوراق المانغو غنيّة بالغشاء المشطي، الفيتامين C والألياف وبالتالي تُساهم في خفض معدلات الكولسترول السيء في الجسم.
- الوقاية من اعتلال الشبكية السكري: تحتوي أوراق المانغو على الفيتامين A أيضاً والذي يُساهم في تعزيز صحّة العين.
كيف تستهلكون أوراق المانغو للحصول على أفضل نتيجة؟
تحتاجون إلى 10 أو 15 ورقة مانغو طازجة.
قوموا بغليها في الماء ودعوها ترتاح في كوبٍ من الماء المغلية للصباح التالي.
في الصباح، اشربوا العصير قبل تناول أو شرب أي شيء آخر.
قوموا بهذه الخطوة يومياً لمدّة شهرين أو 3 أشهر.

علامات تحذرية يطلقها جسمك قبل التعرض للسكته الدماغية

تحدث السكتة الدماغية نتيجة موت الخلايا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى المخ. ويأتي الموت بسبب السكتة الدماغية في المرتبة الخامسة لوفاة الناس في الولايات المتحدة الأمريكية. لكنك ربما لا تدري بأن جسمك يخبرك باحتمال تعرضك للسكتة الدماغية قبل شهر واحد من حدوثها، تعرف على العلامات التحذيرية التي يُحدثها جسمك قبل الاصابة بالسكتة الدماغية.
علامات تحذيرية يرسلها جسمك قبل تعرضك للسكتة الدماغية..لا تتجاهلها!
هناك نوعان من السكتة الدماغية: الأول هو النزفية، ويحدث هذا النوع بسبب انخفاض تدفق الدم. والنوع الثاني هو الدماغية، ويحدث بسبب توقف أو انقطاع تدفق الدم في الشرايين المؤدية إلى الدماغ.
يحدث موت الخلايا عندما يتم انسداد الأوعية الدموية التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ. ونحن نعلم جميعاً أن الدماغ يسيطر على الجسم بأكمله، حتى عند حدوث السكتة الدماغية، فإن الجزء المتضرر لا يمكن أن يعمل بطريقة سليمة.
الشيء الأكثر أهمية هو تحديد أعراض السكتة الدماغية، من أجل الحصول على المساعدة الطبية المناسبة في الوقت المناسب، ومنع حدوث الأضرار الجسيمة. ويزعم الخبراء أن الأعراض تختلف من شخص لآخر ومن نوع إلى نوع، وشدة الضرر تختلف كذلك في الجزء المصاب من الدماغ.
الأعراض الأكثر شيوعاً هي
صعوبة في التحدث والفهم
تخدر في الذراع الأيسر أو جزء من الوجه أو الساق
الشلل التام أو الجزئي
صعوبة في الرؤية
فقدان الوعي
الحازوقة
التنفس بصعوبة
الهلوسة

فوائد الخل والعسل

أوضح باحثون أن خل التفاح، يحتوي على بكتيريا تعرف باسم acetobacter، وهي بكتيريا صديقة للإنسان، يمكنها تفتيت الطعام في القناة الهضمية.
وأضافوا أن خصائص المضادات الحيوية التي يتمتع بها خل التفاح يمكن أن تساعد على تحسين المحتوى الحمضي بالمعدة والحد من شعور الحرقة وارتجاع المريء.
ويشتمل خل التفاح على كثير من مضادات الأكسدة التي تعني بالحفاظ على صحة الجسم وحمض الاسيتيك الذي يزيد قدرة الجسم على امتصاص المعادن الهامة من الطعام.
ولفت الباحثون أيضاً للفوائد الصحية التي يحظي بها العسل الأبيض على هذا الصعيد، لاسيما خواصه المضادة للأورام التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية بالجسم، وهو ما يجعله خياراً غاية في التميز بالنسبة لعملية تطهير وتنظيف القولون.

هل يؤلمكم كعب رجلكم في الصباح أو عندما تستيقظون من النوم ؟



يعاني حوالي 50% من الناس يعانون من ألم في القدم وأن هذا الألم يرتبط غالباً بالتهاب الرباط الأخمصي في أسفل القدم، وهو نسيج ليفي يرتبط بأسفل الكعب ويمتد على طول السطح السفلي للقدم حتى يصل إلى أخمص القدمين.
ما هو التهاب الرباط الأخمصي ؟
الحركة المتكررة وزيادة الوزن هما عموماً المذنبان الأساسيان عندما يصاب شخص بالتهاب الرباط الأخمصي. هذه المشكلة شائعة عند الرياضيين، النساء الحوامل والنساء اللواتي يتطلب عملهن منهن قضاء ساعات طويلة في بذل مجهود مع استعمال القدمين، لأن الحركة المستمرة وضغط الوزن الزائد يؤديان إلى الالتهاب والألم. مع هذا، يمكنكم أن تأخذوا عدة احتياطات للوقاية من التهاب الرباط الأخمصي ولعلاجه.
يعتبر الأطباء أن أفضل حل لمعالجة مشكلة الألم المزمن في الكعبين هو بممارسة تمارين التقوية. هناك عدة طرق لفعل هذا، لكن التمرين الذي يقترحه الأطباء، يضمن أفضل النتائج.
إذا سألتم أنفسكم كيف تخففون من الألم في الكعبين، اليكم الجواب الذي كنتم تبحثون عنه :
اليكم العلاجات الفعالة لالتهاب باطن القدم :
أفضل شيء يمكن أن تفعلوه، إذا كنت تشكون من التهاب باطن القدم، هو القيام بتمارين التمطي لمساعدة العضلات المتوترة، التي تعيق حركتكم، في التمدد.
1. التمارين جلوساً :
التمارين في وضعية الجلوس هي في نفس الوقت مفيدة وسهلة التنفيذ من قبل معظم الناس. نعرض عليكم التمرين التالي للتمطي وأنتم جالسون :
هذا التمرين يمارس في وضعية الجلوس مع وضع القدم المتألمة على ركبة الساق الأخرى. يرتكز التمرين على الإمساك بأصابع القدم من قاعدتها، ورفعها نحو الأعلى لمدة 10 ثوانٍ. لنتأكد أن الرباط الأخمصي مشدود جيداً، نلمسه بواسطة إصبع الإبهام. نكرر هذا التمرين من 10 إلى 20 مرة، 3 مرات باليوم.
1. تمديد بطة القدم :
هذا التمرين يمكن أن يحسّن أيضاً صحة كعب القدم. يكفي أن تمدوا ساقكم في حركة فتح من الأمام وتثبتوا الوضعية لمدة 30 ثانية. كرروا ثلاث مرات لكل ساق.
طرق الوقاية :
تنفع تمارين التمطي أيضاً في الوقاية من التهاب باطن القدم، لكن هناك اعتبارات أخرى تتدخل في الأمر.
اليكم هذه النصائح ..
1. المحافظة على وزن مثالي :
الوزن المثالي يساهم في عدم تحميل جسمكم عبئاً إضافياً مما ينعكس سلباً على قدميكم.
2. القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم :
التمرين المنتظم يساعد جسمكم في الحفاظ على وزن سليم وعلى مدّ العضلات والمفاصل بشكل سليم. وهذا يمنع الأربطة في قدميكم من أن تصبح مشدودة كثيراً.
3. أمّنوا الدعم لقدميكم :
الأحذية تلعب دوراً مهماً. هذه الأداة المخصصة لقدميكم يجب أن تكون مريحة وصحية. التجول بحذاء غير مريح أمر سيء لكعبيكم ولقدميكم.
4. أمّنوا الاسترخاء لقدميكم :
اسمحوا لقدميكم بلحظات من الراحة وقوموا بالمناوبة بين النشاطات حتى لا تدعوا كعبيكم وقدميكم تتحمل عبء حركات متكررة خلال مدة طويلة.

6 أطعمة تعالج عسر الهضم وتنظّف القولون



عسر الهضم والانتفاخ شكوى شائعة ومتكررة. هناك أسباب عديدة تتعلق بالنظام الغذائي ونمط الحياة الذي يميل إلى الجلوس تسبب هذه الشكوى، لكن يمكنك تخفيف المشكلة وحلها بواسطة الاختيار المناسب للأطعمة. إلى جانب المشي يمكنك اللجوء إلى الأطعمة التالية للتغلب على سوء الهضم:
الشُمَّر والنعناع. بإمكان حفنة من بذور الشُمَّر وأوراق النعناع علاج سوء الهضم. تناول ملعقة واحدة تجمع بينهما مع شُرب الماء لتخفيف الانتفاخ وتسهيل عملية الهضم.
البابايا. يمكنك تناول البابايا غير المطبوخ لعلاج سوء الهضم، لأنه يحتوي على إنزيمات تحفّز حركة الأمعاء وتنظف القولون بلطف.
الزنجبيل. لعلاج عسر الهضم اشرب الزنجبيل، أو أضف الزنجبيل المجفف أو الطازج إلى الأطعمة والسلطات. كذلك يوفر زيت الزنجبيل نوعاً من الإغاثة الفورية لعسر الهضم.
الفواكه الحمضية. يعتقد البعض أن الحمضيات تزيد حموضة المعدة، لكن على العكس تقوم هذه الفواكه بتحسين الهضم على نحو فعّال، وأكلها لا يسبب الحموضة. إلى جانب تنظيف الجهاز الهضمي تحسّن الفواكه الحمضية من امتصاص الجسم للمغذيات.
اليانسون. بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة القوية التي تحفّز عملية الهضم. يمكنك تناول شاي اليانسون أو ملعقة من البذور مع كوب ماء.
اللبن الزبادي. يحسّن اللبن عملية الهضم بشكل فعّال بفضل البكتريا الصديقة للأمعاء التي يحتوي عليها. يمتاز اللبن بأنه خفيف على المعدة، ويحسّن عملية الإخراج.

لهذه الأسباب المدهشة.. دلّكوا قدميكم قبل النوم!

العلاج بالتدليك هو من أعظم العلاجات الطبية، ووضع الضغط على الجسم يخفف من التوتر بدرجات كبيرة جداً، فواحدة من هذه الطرق، وهي من طرق العلاج بالتفكير.
وإن فكرة العلاج بمساج وتدليك بعض أعضاء الجسم، فإن اليدين والقدمين لهم نتيجة إيجابية لأجزاء أخرى مختلفة في الجسم، وبهذا فإن تدليك الجسم يعطي نتائج جيدة للجسم يؤدي لراحة أكبر وتوتر أقل وحتى لرغبةٍ جنسيةٍ أكبر.
وإن تدليك القدمين يؤدي أيضاً لتنشيط حركة الدم في الجسم، وتكشف عن أعداد مهولة من الأمراض الموجودة في الجسم، ويؤدي لإبقاء التوازن الجيد فيه، بالإضافة لأثرها على متلازمة الساق القلقة، وتحسين النوم، وتقليل أثر التعب والتورم خلال فترة الحمل، ويعتبر تدليك القدمين مفيداً جداً لجسمك.
إن تدليك الاصبع الكبير جيد من أجل الرئتين والدماغ، والاصبعين الثاني والثالث والرابع من أجل التخلص من وجع الأسنان، والاصبع الصغير الأخير جيد من أجل وجع وطنين الأذنين، فإن الصورة المرفقة في الخبر هي دليلٌ جيدٌ جداً لمعرفة أثر النقطة التي يتم تدليكها على الجسم.

الفوائد العديدة للكرنب الاحمر



فوائد عديدة لاتعد ولاتحصى، وذلك حسب كلام الأطباء والمتخصصين في علاج السمنة والنحافة فقد أشاروا الى أن الكرنب الأحمر أو الملفوف من أهم أنواع الخضروات التى يجب على الإنسان تناولها بشكل دائم، وذلك للتمتع بفوائده لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الإنسان وتساعده فى تقوية جسمه. ومن الفوائد الخاصة بالكرنب الأحمر:
1- يعمل على مقاومة الجسم للجلطات لأنه يساعد فى سيولة الدم.
2- يساعد فى توسيع الشعب الهوائية مما يؤدى لعدم إصابتك بنزلات البرد.
3- يساعد على تهدئة الأعصاب.
4- طبق السلطة الخضراء الذى يحتوى على الكرنب الأحمر يزيد من قدرة الجسم المناعية وتقليل الإصابة بالأمراض المزمنة.
5- يساعد فى علاج الأنيميا.
6- يساعدك فى التخلص من زيادة الوزن، حيث إنه يساعد فى الشعور بالشبع لفترة طويلة.
7- تناوله يعتبر غذاءً جيدا لصحة القلب

دراسة الجوز على الريق يشفي من هذه الأمراض !


كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن "الجوز" يحمل الكثير من الفوائد على الصحة، وبخاصة عند الرجال بحيث يحمي من سرطان البروستاتا لما يحتويه من مواد كميائية وزيوت تعمل على منع تطور ونمو السرطان.
كما يعمل الجوز على تقوية الخصوبة, لذا ينصح الخبراء بتناول 3 حبات منه يوميًا على الريق بالإضافة إلى إدخاله في النظام الغذائي اليومي، لكن يفضل عدم الإكثار منه بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الدهون وتسببه في زيادة الوزن .
من جانب آخر, يقلل الجوز من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو مفيد لمرضى السكري لأنه يضبط مستوى الأنسولين في الدم، كما يعد غذاء صحي على رأس الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الصحية من ضمنها الأحماض الأمينية، وأوميغا 3 التي تحمي الشخص من سرطان الثدي وأمراض القلب.

عصير البطاط وفوائده


تعتبر البطاطا من الأطعمة المفضلة عند الجميع، فمنها تصنع وجبات خفيفة لذيذة ومقرمشة كما أنّها مفيدة لعلاج الكثير من الأمراض الشائعة، وتستخدم على نطاق واسع في العديد من العلاجات المنزلية.
إليكم أهم منافع عصير البطاطا:
-أمراض الكلى: يعالج عصير البطاطا التهاب البنكرياس وأمراض الكلى. كما أنه مفيد لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. ويمنع عصير البطاطا تكوين حصوات الكالسيوم في المسالك البولية.
-الكولسترول: يساعد عصير البطاطا في علاج الكولسترول وتحسين الصحة بشكل عام .
-انقاص الوزن: يساعد عصير البطاطا على انقاص الوزن. وينصح بشرب كوب واحد من العصير يومياً في الصباح قبل الفطور وقبل ساعتين أو ثلاث من الذهاب إلى الفراش. ويمكن أيضاً مزج عصير البطاطا مع عصائر أخرى مثل عصير الجزر أو العسل.
-علاج الالتهاب: يعد عصير البطاطا عامل مضاد للالتهابات مثل آلام المفاصل وآلام الظهر وهو واحد من العلاجات الأكثر نجاحاً اليوم لعلاج مرضى الروماتيزم.
-البشرة: يعمل عصير البطاطا على حماية البشرة من السموم الموجودة في الجسم.
- أمراض القلب والأوعية الدموية: يمنع عصير البطاطا أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. فهو يستخدم لعلاج النوبات القلبية وانسداد الشريان والأورام والسرطان .
كيفية تحضير عصير البطاطا:
توضع حبة البطاطا النيئة بعد تقطيعها في الخلاط لدقيقة، ويجب أن تكون خالية من أي من النقاط السوداء أو الخضراء.
ويمكن أيضاً اضافة العسل أو التفاح أو الجزر أو الليمون لتحسين طعمه.

الفوائد ال7 لعصير الجزر .


لعصير الجزر فوائد عديدة، لكن الفائدة تتضاعف إذا ما تم تناول ذلك المشروب البرتقالي على الريق في بداية اليوم.
يحتوي الجزر على الكثير من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي تساعد على نمو العين والجلد. كما يحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية كالفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.
فيما يلي، نستعرض أهم فوائد تناول عصير الجزر على الريق :
1- التنحيف
يساعد تناول الجرز على الريق، إلى جانب مغذياته، على تخفيف الوزن، ويمكن أن يتم خلطه مع بعض العصائر الأخرى كعصير الليمون أو الشمندر. لكن احذر من تناوله بكثرة أثناء النهار لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
2- تأخير الشيخوخة
يعمل الاستهلاك اليومي لعصير الجزر على الريق على تأخير الشيخوخة، وبعض مشاكل الجلد ويلعب دوراً مهماً في العناية بالبشرة.
3- في حالات الإمساك
ينصح بتناول كوب في الصباح للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الصباحي؛ وذلك لأن عصير الجزر يحتوي على الكثير من الزيوت الملينة للأغشية المخاطية، ويحتوي على البيتاكاروتين المضاد للأكسدة.
4- للحوامل
تُنصح المرأة الحامل بشرب عصير الجزر على الريق؛ لأنه مفيد لها ولجنينها أيضاً. وإذا تناول الأطفال الرضع عصير الجرز عند الصباح مع الحليب فإن هذا يمنحهم الكثير من الفيتامين أ الهام لنموهم.
وتشير بعض الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل مذاق الطفل الرضيع بعد ولادته، ويكون هذا المذاق مستساغاً بالنسبة له، لذا من المفضل للمرأة الحامل تناول شراب الجزر حتى يعتاده الطفل.
5- للشعر
يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، الذي يغذي الشعر ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف. كذلك فإن فيتامين ج المضاد للأكسدة يؤدي لمظهر صحي للشعر، ويحميه أيضاً من الصلع المبكر.
ويساعد فيتامين هـ الموجود بعصير الجزر على زيادة الأوكسجين بالدم، ما يؤدي لمقاومة تساقط الشعر.
6- للجنس
يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي وضعف الانتصاب. وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد على علاج مشكلة اضطراب الطمث لدى السيدات.
7- للبشرة
عصير الجزر الغني بفيتامين أ ضروري لنمو أنسجة الجسم ومن بينها الجلد، ومع الاستهلاك اليومي منه، فإن الإنسان لا يحتاج لتناول مكملات من فيتامين أ.
وفيتامين أ مضاد جيد للأكسدة، إذ يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالجلد، علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي.
هذا بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد، ما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد.
كذلك يحتوي عصير الجزر على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية، وبالتالي يمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام، كما يساعد في القضاء على حب الشباب.
ومن المهم الإشارة إلى أن عصير الجزر مكمل غذائي، وليس غذاءً متكاملاً، وبالتالي يفضل تناوله بجانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن.
ولا ينصح الاعتماد على عصير الجزر وحده لفقدان الوزن، ويفضل كذلك خلطه مع عصائر أخرى مغذية.
ينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة، إذ يؤدي ذلك لارتفاع مستوى السكر بالدم، ويمكن أن يسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم والصداع.

بس اللي يحاول يفهمني

انا يمكن مهمل قوي وغيور  .. 
وساعات  بتنرفز وبقوه .. 
بس اللي يحاول يفهمني .. 
يلاقيني كويس من جوا ! ❤️