السبت، 7 مارس 2015

أغنية : خير البر عاجله ......... بقلم الشاعر الغنائى محمد شكرى

مساء الخير ..
و بعد واحشني و ازيك ..
أنا هنسى كمان زيك ..
أنا فكرت في الموضوع ..
و رأيي برضه من رأيك
بلاش تأجيل ..
ده خير البعد عاجله ..
و انا متفائلة ببعادنا ..
مادام مع بعضنا تعبنا ..
ملوش لزمة اكون جنبك

و اسلم حل هو البعد ..
أنا و انت مكناش جد ..
و وشنا كان وحش على بعض ..
و حبنا حاجة و لا تذكر
أظن خلاص كده اطمنت ..
ضميرك ريحك دلوقت ..
و لو عايز تقول أعذار ..
تطيب خاطري لأ تشكر

قصيدة : صدى العيون ......... بقلم الشاعر محمد حسن القعود

شوق بقلبي والعيون مطايا

والليل تحرقه الشموع حكايا

ومعاقل التنهيد ينزف ليلها

وصدى العيون موانئ و مرايا

وعقارب الأفواه تبطئ زحفها

ورحيقها عند اللقاء شظايا

نيران صبري قد ألفت عناقها

وسباق لهفاتي حديث حنايا

شهدٌ تجمع من عناق خيالها

وكأن أطياف المحب هدايا

تغزو أرائك خافقي سكانها

تذكي مفاتنها بروق سمايا

وبها العيون تقاطرت أنظارها

مشكاة ليل للشروق زوايا

هي دوحة ألف الفؤاد ظلالها

تهدي لعشاق الورود تحايا

تخفي الجناح بمهجة أسرابها

هجروا النفوس مخلفين ضحايا

ولها تشد العين شوقاً رحلها

وبها المقام سعادتي ومنايا

قصيدة : ما الحب ........... بقلم الشاعر أحمد عبدالرحمن

سئل يوماً العقل القلب فقال له !
ما الحب ؟
قال القلب.
شعاع من النور يضيئ أركاني
وإذا غاب محبوبي يوماً....تراني لئجله أعاني
وإذا لمحت طيفه..تسمع لنبضي لحن أغاني
وإذا غاب عني ولو للحظة..أذوب في أحزاني
ولم تعد تلك الدنيا دياري..ولم يبقا لي مكاني
وأصبح الليل طويل والظلام صارا لي سجاني
قال العقل.
وأين تكمن في خلاياك....بصيص تلك الأماني
وأين موضع الحلم...حين تأتي إليك الأشجاني
وأين الأمل في ربوع المشاعر..وتقلب الزماني
وأين السهاد حين يعلو الجوا..وينسهر الحناني
وأين الشوق في رياض الهوا....حينما تنساتي
وأين حرارة الدفء حين تحوي الكلمات المعاني
قال القلب.
هل تستطيع أن تنبت بدون ماء بذور الأغصاني
هل يزدهر بدون شعاع الشمس زهر البستاني
هل يأتي النسيم بدون سماء وظل وربيع ألوني
هل يغرد الطير ويشدوا يوماً...إذا ما كان ألحاني
هل تستطيع أنت أيها العقل العيش بالأشجاني
هل تتحمل طول البعاد والهجر...ونيران الأحزاني
قال العقل.
إذاً أنت بوابة النبض والأحساس والشعور بالأمانِ
وأنا كنت خاطئاً..حين أدعيت أني أن ميزان إيمانِ
وبدوني..وبدون براعتي يشقا جميع بني الأنسانِ
وأن الحكمة أصولي حين تحتدم نيران ذاك البركانِ
وكنت أظن ان بدوني...لا تدرك طريقاً لتلك الأزمانِ
سامحني أيها القلب فقد كنت أنا الجاني
وسؤالي لك.......كان مني مجرد هزياني
فكل ماذكرته أنت..لو كنت أحمله لأعياني
فأنت أجدر مني با تحقيق الوعود والأماني
الحب أمر كنت أجهله..والأن أتضح البياني

قصيدة : وَإِنَّي اليَوْمَ مِنْ حُزْنٍ .... بقلم الشاعرة فاطمة الزهراء

وَإِنَّي اليَوْمَ مِنْ حُزْنٍ قَاتِلٍ أَتَحَرَّرُ.
وَاُخْطُوا للامام بِحُرِيَّةٍ لَا تُعَادِ وَلَا تَتَكَرَّرُ.
أَنَّي حَمَامَةٌ بَيْضَاءُ قَسَتْ الدُّنْيَا عُلْيَا.
وَجَعَلَتْنِي ب قِنَاعَ البَسْمَةِ أَتَنَكَّرُ.
أُرِيدُ المُكُوثَ فِي أَرْضٍ لَا فِيهَا الم وَلَا وَجَعَ.
أُرِيدُ مِنْ اليَوْمِ أَنَّ انسی وَاِنْ أَتَغَيَّرُ.
لَا أَوَدُّ الأذی وَلَا السُّوءَ لِشَخْصٍ.
وَلَا أُرِيدُ أَنَا أَيْضًا أَنْ أَتَضَرَّرَ.
ساتمشی علی الأَرْضُ حِينَمَا.
تَلْمُسُنِي قَطَرَاتُ المَطَرِ.
حِينَمَا أَشدوا إِلَيْكَ أَيُّهَا الفَرَحُ.
حِينَمَا يَشْهَدُ الحُلْمَ أَنَّ وَاقِعِي اِزْدَهَرَ.
ساتدفی بمعطاف الأَمَلُ.
الَّذِي سَيُرَافِقُنِي بَعْدُ أَخَد بِصِمَّةٍ من القَدْرَ.
لِأَعِيشَ بَعِيدًا عَنْكَ يَا حُزْنُ.
واطمءن بَعْدَ المِحَنِ لتتلاشی وَلِتَتَبَعْثَرْ.
هَذِهِ هِيَ حَيَاتِي الَّتِي سَتَكُونُ.
وهَذِهِ أَنَا الحُرَّةُ الَّتِي مِنْ عبيء الدُّنْيَا ساتحرر.

قصيدة : واد حليوه ........ بقلم الشاعر عونى هشام

انا واد امور وحليوه
وعينيا رايحه وجاية
باعزف اجمل غنيوه
واللحن رومانسى شوية
==========
اصحابى فى واحة سيوه
وشوية اسكندرانية
والبت المزة بتاعتى
عيونها مصراويه
=========
نتسلى بموز وبليله
ونجلس ع النجيله
اوكلها بايدى شوية
ورجلينا كمان فى الميه
=========
بنحب فى بعض بجد
ولا عمرى بخاف من حد
اصل انا دوغرى طول عمرى
وقرارى سيف وبحد
------------------------
فى اللعب انا واد لعيب
وبفند فى الالاعيب
لما ارمى بسهمى فى مزه
على طول فى القلب يصيب
ما انا واد امور وحليوه -

صلاح مطلوب فى ريال مدريد

انتهى منذو قليل لقاء ريال مدريد واتليتك بلباو بالفوز الاخير بهدف دون مقابل وقد ظهر الفريق الملكى دون المستوى حتى انه بان لاعبيه كانهم اشباح او اشباه للاعبين الاصليين .

ومن هنا جائت مطالب كثيرة ليعود الفريق الملكى من جديد من خلال تدعيم صفوفه 

وقد طالبت جماهير النادى الملكى من ادارة نادى ريال مدريد تدعيم صفوفه بلاعب مثل الدولى المصرى محمد صلاح لاعب تشيلسى والمعار لفورنتينا والتى اظهر قدرات عالية جدا فى السرعة واقتناص اقل الفرص للتسجيل 

 

قصيدة : أحنا اللى بنتغير .......... بقلم الشاعر زياد الاسكندرانى

إحنا .................... اللي بنتغير
مش الدنيا .............. ولا الحياه
إحنا اللي زرعنا .............. فيها
وفينا ............. وحواليها كل آه

ولما الحياه بتطرح ............. لينا
و لدنيتنا ............ وردها الرباني
جينا إحنا ................ وب إيدينا
والقسوة ................... قطفناه

مسكينه دي ............... الحياه
نتوه ونتحير ...... ف رايحه وجايه
وافكار وصور ........ حزينه وورديه
ولما نلقى الإيد ...... مش طايله
نعزي روحنا .. ونعتب عليها هي

هي المتلامه .... ف مُره وآسيه
واللي ف حلونا دايماً ... منسيّه
ومن عداوتنا ف بعضنا .. مسقيّه
مسكينه ............... دي الحياه

محمود رمضان

زوجة محمود رمضان المنفذ فيه حكم الإعدام بمصر وهي تعمل طبيبة: زوجي لم يكن يوما بلطجيا وإعدامه جاء نتيجة أكبر عمليات تضليل إعلامي***

من المحدث (المتدارك) .......... بقلم الشاعر عز الدين خلاف

أنا ما أخفَيتُ الإعجابا
بجمالٍ يأخُذُ ألبابا

يمشي كغزالٍ خطوتُهُ
تنسابُ دلالاً خلّابا

السحرُ بعينيهِ نَغَمٌ
شرقيٌّ . جاز الأهدابا

لِخُدودٍ خِلْتُ نضارتَها
ورْداتٍ تنشُرُ أطيابا

لِشِفاهٍ يسكُنُها لَعَسٌ
سكرانٌ يرْشُفُ إرْضابا

والصُدْفةُ كانت لي قَدَراً
فتَحت للإعجابِ البابا

إذ كان لقاءٌ أسعَدَنا
عن ذاكِرَتَينا ما غابا

أشجاني حُسْنُ مقالتِها
واستهوى السمعُ الإسهابا

وكأنّ حديثَ مُعَلِّلَتي
لحنٌ يتَدَفَّقُ إطرابا

وأنا لازلْتُ أُكِنُّ لها
إعجاباً يمرَحُ أسرابا

بفَضاءٍ فيهِ تلاقَينا
والغَيبُ تولّى الأعقابا .

خاطرة : وتغادرين حبيبتى ........ بقلم الشاعر محمد صادق

وتغادرين حبيبتى
كالروح حين تغادر
كالشمس حين تغيب
كالبدر حين يتوارى
خلف الغيم الكئيب
لا ترى عيناى زهوًا
لا تشم الروح هوًا
تتقد المآقى جمرًا
حين يتدانى الغروب
تغادرين حبيبتى
ومازال طيفك يعانقنى
يحتوينى
ينشر فى ثنايا الروح
قسوة الذهاب
ينثر فى ربوع المكان
شموع لا تـُذاب
تزيد فى إتقادها الدموع
حين تـُقبـّل عطرك
كلماتك
ذكراك التى احتوت الضلوع
غدى القتل لجوارحى
فى الغياب مشروع
مازالت ضحكاتك ترجف الجدران
فتغمرنى الأحزان
وأنزوى بطيفك لأقصى مكان
بعيدا عن الرفاق
فمازلت أبكى من الأعماق
مازالت تغشى صورتك الأحداق
لا أرى
لا أصغى أى صوت
صمت .. ثم صمت .. ثم صمت
صمت حد الحوت
سكنت كل الأعضاء
الموت والبقاء
عندى سواء
الجسد مسجى تدثره الجروح
فقد غادرت فى حقائبك الروح
كونى بخير حبيبتى
لأجل ما بيننا من عهود
فانتِ أنا
ذاك المفقود

حين يموت الضمير ........ بقلم الكاتبة داليا احمد





 حين يموت الضمير
يصبح كل شئ مباح : كلام الزور، الخيانه، الرشوه , القتل والسكوت عن القتل ..
يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال .. تهون الاوطان والاعراض ويُزيّف التاريخ ..
يصبح الانين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..
وأصوات المدافع كقرع الطبول، وهدم المساجد على المصلين ..
وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير ..

حين يموت الضمير ..
تنزع الذاكره من جذورها، ويصبح كل شئ أبيض ..
الماضي صاف كجدول ماء عذب, الجلاد برئ والضحية متهم ..
حين يموت الضمير ..
تهاجر الحمامات البيضاء، ولا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء ..
حين يموت الضمير ..
يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للإنقضاض عليها، وتبدو المدن كغابات موحشة ..

حين يموت الضمير ..
تظهر الإنسانيه كلمة لا معنى لها ولا رديف, وتصير الاسنان حادة واللحم الانساني سهل المضغ ..
حين يموت الضمير ..
يكون الخاص عام والعام خاص, الحلال حرام والحرام حلال ..
حين يموت الضمير ..
ينظر للأوطان كمزارع عائلية، والشعب قطيع من غنم ..
حين يموت الضمير ..
تغفو العقول وتثور الاحقاد تتعطل انسانية الانسان وتفقد حواسه قيمتها
ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر ..
وصاحب أذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك ..!!!

تعليم علم العروض ........ بقلم الشاعر العصامي مداحي العيد الجزائري

أحسنت
واصل على هذا المنوال اكتب ثم اكتب فكلمحسك ونضج فكرك وقرأ ثم إقرأ فكلما قرأت زاد علمك واتسع فهمك
بالطبع
أريد شخصا يزن لي أبياتي لكي أتعلم منه لاكنني لم اجدددد
ساعلمك ولكن لا تعجل راجع كتب العروض ودواوين الشعر
مثلا فعولن
زميل على وزن فعولن
فعولن فعولن فعولن فعول
وكذلك نعم المتقارب
نعم لا نعم لا
نعم لا نعم لا
هذا هو وزنها
نعم لالا نعم نعم
نعم تمثل الوتد المجموع
فعو
نعم
حركتين وسكون
حركتين سكون معناه نجموع
فالتفاعيل ثمانية
حركة سكون معناه وزن خفيف ؟؟
وهي فعولن فاعلن
مفاعيلن
مستفعلن
مفعلتن
متفاعلن فاعلاتن
مفعولات
هته التفاعيل تتكون كلنها من
اجزاء
وهي السبب الخفيف 01
مثل قم
السبب الثقيل حركتين11مثل مع
الوتد المجموع مثل على 011
الةتد المفروق مثل بين حركتين بينهما سكون
اشكرك
وفاصلة صغرى ثلاث حركات يليها سكون مثل سكنتْ
لاكن في مذا نستعمل السبب الخفيف والثقيل
من هته الاجزاء تبنى التفاعيل التي منها تبنى البحور الشعرية
الستة عشر بحر
مَسْ01 تَفْ01 علن
الميم عليها حركة اما السين فساكنة هذا هو السبب الخفيف 01
فاعلاتن فا01علا011تن01
تتكون من سببين بينهما وتد مجموع
خفيف ثقيل خفيف
/0 //0 /0
مستفعلن تتكون من سببين يليها وتد مجموع كما ترى
فعولن تتكون من وتد مجموع يليه سبب خفيف
فاعلن يتكون من سبب خفيف يليه وتد مجموع
مفاعلتن تتكون من وتدمجموع يليها فاصلة صغرى 0111
ما معنى فاصلة صغرى
والفاصلة الصغرى تتكون بدورها من سبب ثقيل يجاوره سبب خفيف 11 01
سموها هكذا لم اطلع على معناها
المهم
هل فهمت
ممم يعني حركة حركة حركة سكون هي فاصلة صغرى
؟؟
هذه هي الأسس التي ينبغي على من يريد ان يفهم علم العروض ان يجتهد بفهمها
بما ان للبيت اوتاد فالشعر ايضا له أوتاد
نعم فاصلة صغرى 0وهي تتكون من سببين ثقيل وخفيف111
الوتد وتدان وتد مجموع1 0ووتد مفروق101
وهو الوحيد الذي ينتهي بمتحرك
فعولن مما تتكون
و مفاعيلن مفا عي لن مما تتكون
فالبحر الطويل يتكون من تفعيلتين هوما فعولن ومفاعيلن مرتين
في الصدر وفي العجز
مثلا
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
قفانب فعوان
ك منذكرى مفاعيلن
حبيبن فعولن
ومنزلي
يعني حسب عدد الحروف والحركات
بسقط اللوى بين الدخول فحوملي
بسقطل فعولن
لوىبيل مفاعيلن
لوى بينل مفاعيلن
لوى بيند مفاعيلن عفوا هكذا
دخولي فعولن
فحوملي مفاعلن
آخر تفعيلة من الصدر تسمى عروض وهي مؤنثة
شكرا شكرا أستاذي الغالي
وآخر تفعيلة من العجز تسمى الضرب وهي مذكرة
ومنزلي هذه هي العروض
فحوملي هذا هو الضرب
نعم
ويجب في البحر الطويل ان تأتي العروض مفاعلن وزنا تأتي مفاعيلن ولكن عمليا يجب ان تأتي مفاعلن بدون ياء مفاع ي لن
هل فهمت
جيدا ام لم تفهم بسطت لك قدر الامكان
وقس على وزن البيت الاول فكل الابيات تاتي على وزن واحد ورةي واحد
فهمت نعم
أنا اليوم أكثرت عليك وأتعبتك هذا يكفي سأحفض ما ذكرته ربي يخليك ليا
شكراااااا
والروي حو الحرف الذي يتكرر في آخر البيت مثل فحومل ل
روي هذه القصيدة هو حرف اللام
القافية يعني
دون ما كل كلمة قلتها لك وراجع كتب العروض المبسطة شكرا على سحة عقلك ورحابة صدرك وحبك لطلب العلم
هي آخر ساكنين
على قدر أل العزم تأتي العزائم
احبك في الله
وتأتي على قدر الكرام المكارم
القافية هنا كارك
كارم
الساكن الأخير هو الواو كارمو مع المتحرك الذي قبله وهو فتحة الميم
والساكن الثاني هو الألف مع المتحرك الذي قبله وهو الكاف
هل فهمت
شكرا
هذا هو البحر الطويل
نعم لا =نعم لالا=نعم لا=نعم لالا
تغنى بهذا الوزن نعم لا فعولن نعم لالامفاعيلن
دوما ستألف الوزن ولا يمجه طبعك بعد تكراره دوما

قصيدة : لا تدع الغرور بيننا ......... بقلم الشاعرة ليلى كمون

لاتدع الغرور بيننا من يحتكم
فبديهتي غريبة الاطوار
ومن الصعب ان اقول أي نعم
لكن الاصعب ان اكون ممن يهتم
تنتظرني بحة بكلماتي
والالهام في عمق بحوري ينسجم
تذعن لمواقيتي الحروف
والمعاني فيه تذوب برقة وتزدحم
كم من الطقوس سلت اسبابها
فتاهت على شفاهي باكية وتبتسم
وكم من الفصول تنكرت لالوانها
فهزها ضياع انساها كيف تنسجم
هو سقم النكران لا دواء له
بكل المنكرات الواردة يلوذ ويلتحم

ضجيج ........ بقلم الكاتب أمير الامير

مأساة أن يصبح من يحدث ضجيج أعلى يجذب الأنظار و السمع أكثر !
أما هؤلاء الذين يعملون في صمت ؛؛ يظلون في الظل !
كمن يطرق المعادن محدثا جلبة و جلجلة ؛؛ و الآخر الذي يبرمج حياتك في صمت ليجعلها أسهل !
غالبا لن تشعر بذلك الصامت إلا بصدمة كارثية ؛؛ حين تستيقظ يوما بلا ماء ولا كهرباء ولا نت ولا بنوك ولا بورصة ولا اتصالات ولا فضائيات !

هكذا نحن نضع من يملك صناعة الضجيج ؛؛ و لو كان لصا او فاشلا ؛؛ في صدارة المشهد ؛؛ أما هؤلاء الصامتون في على الهامش ؛؛ حتى إشعار آخر !!!

قصيدة : روادتها ........ بقلم الشاعر تامر أبو طالب

أسكرتنى نبضاتها حركاتها سكناتها

نظراتها ضحكاتها أنفاسها كلها كلها

فأصبحت دنيتى وما رأيت بعد غيرها

فراودتها عن قلبها عن حبها عن قربها

فآبت و تمنعت و تدللت و تحججت

فما زادنى إصرارها إلا تمسكا بها

أحببتها ... وسكنت جسدى روحها

سئمت كل النساء وبكل كيانى رغبتها

سألتها و رجوتها ودموعى سالت على كفها

فما رحمت وما لانت ولا رق لحالى قلبها

لو شعرت بلوعتى وعذابى ما كان هذا حالها

ولرغبت فى وصلى كما شغفت بوصلها

أسألكم بربكم أن تخبروها أنى صريع عشقها

قصيدة : أللأراوح نفسٌ ....... بقلم الشاعر حسام درويش


أللأراوح نفسٌ تتشهق نسائمها للرحمن ذهدا
وجم الخلائق لاتنى تدرى ان عفو الليل سهدا
ياناعم فى زهو الدنا دنيِ فالفراديس عدت مهدا
وشقائق الأنفاس لاتجد مجامعها تناجى بالله وعدا
ومسك الأعواد تذهق من النفس إمرتها عند مقام
عبدٍ تنزه للرحمن ولم يحصى فى الرجا عدا
دارت فى الأرجاء اساريج بنور السما تندى
فى القلب أفلاك متعبدة كما فى الكون تجد جدا
سبق الزمان همام العباد ولمم الأعمار لما
وثنا عند سدرته بالمنتهى يحصد الأعمال حصدا
ألا أن لله فى الكون نعمُ لا تنى فى العد ولا يقف
لإحصائها بما قدرته مقادير العمر عبدا
أللأرواح نفس لا تعى فى غير الرحمن مددا
وجم الخلائق فى شتى الأعمار ارست للكد همدا

قصيدة : شاهدتها ..... بقلم الشاعر أمين البكوع

شاهدتها
تمشي على قلبي
تعزف على اوتار صوتي
وغاب اللحن عن ثغري
شاهدتها
ترمي الزهور على قبري
وتقول ليتك بقربي
شاهدتها وانا في لحدي
وكانت ترتدي السواد لحزني
دمعة....دمعة ترسم على خدها وجهي
وابتسامة تطلب من الله ردي
جلست على ركبتيها
ولامس التراب جدسها
قبلت قبري
وصرخت باسمي
وغاب اللحن عن ثغري
تقطعت قلادتها
نصفها في عنقها
ونفصها يسكن صدري
كانت هناك.....كانت هناك
قرب قبري
تبكي وتهذي
تستذكر غزلي
تستذكر جرأتي وطيشي
تستذكر حب وصدقي
تستذكر قسمي
كانت هناك
في مكان
لم تكن الخيانة تهمتي
كانت هناك
تتوسل الى الله ان يعيد
يوما من ايام عمري

قصيدة : اه يا انا من الحريم ........ بقلم الشاعر محمد العراقى

آه يا أنا من الحريم
تعبانا يا بنت حوا
سامحوني المرة دية
رح أغلِّس ع النساء
سامحيني يا أحلا أنثى
رح أقسِّم ع الحريم
سامحيني يا حب عمري
رح أحرّك في البنات
شوق مدفون من سنين
رح أقول كلام كبير
و حياتكم في الصميم
شكل الراجل مسكين
مطلوب يحب وبس
مطلوب يعطي بضمير
و لا حد يعبَّره
بأدعيلُه الله يثيبه
يا ناس ويقدَّره
رب العباد يساعده
و ع الغُلب يصبَّره
ع الأنثى يا رب عينه
دي ناوية تدمَّره
و وراها في كل حتة
تجرييييه و تجرجره
آه من كيد النساء
المولى قااال عظيم
و الراجل لأجل يِعْجِب
دايما تعبااان كلييييم
ما هو ربنا ابتلاه
يا إخوانا بالحريم
ما هو مكتوب عليه
إنه يحب الحريم

قصيدة : عندنا تعليم ........ بقلم الشاعر العامى حسن توفيق

عندنا تعليم عام وخاص ..
عامل زى البيت القديم
مليان كراكيب كتيرة ..
زحمة ولحمة وعدم
كراسة بيضا وقلم
مناهج كبيرة السن
حاجات ..
تجنن العاقل
خطط طويلة يازمن
شوفوا برامج التنْمية
والملوخية
العنف موجود ف قربها
شوفوا آهات التربيّة
والحزن ساكن فى بعدها
التعليم محتاج لون جديد
عايز خامة من الحديد
حضانة وشنطة وباص
وهرم معدول بالأصول
مسرح .. معمل وهندسة
محتاجين شوية عقول
أدب .. تاريخ ومكتبة
دى مش محتاجة مسْطرة
أكلات .. حفلات سمر
حاجات كلها منظرة
تعليم فنّى واجع قلبى
بطالة شغّالة ف النوم
وأب بيبكى ع المقسوم
وأم قلبها فى هموم
ولسه بنقول حواديت
تعبت الكلمة يا زغلول